التوقيت الجمعة، 18 يونيو 2021
التوقيت 07:55 م , بتوقيت القاهرة

وزير الري يفتتح ورشة عمل "الموارد المائية".. الأحد

يفتتح وزير الموارد المائية و الري حسام الدين مغازي، الأحد المقبل، ورشة العمل الوطنية للخطة القومية للموارد المائية في مصر، والتي ينظمها قطاع التخطيط والعلاقات الدولية التابع لوزارة الري، لمناقشة توفير الاحتياجات الوطنية من المياه، بمشاركة وزارات الموارد المائية والري والإسكان و الصحة والبيئة والزراعة والمالية وعدد من المحافظين وأكثر من 100 خيبر وطني للمياه.


وقال مغازي، في بيان اليوم الجمعة، إن الهدف الأساسي هو وضع خطة قومية للموارد المائية توضح طرق حماية مصر لمواردها الطبيعية من عام 2017 حتى عام 2027 من حيث الكمية والنوعية وكيفية تحقيق الاستخدام الأمثل لهذه الموارد من زاوية اجتماعية واقتصادية وبيئية.


وأوضح مغازي أن الوفاء باحتياجات المياه المستقبلية وحماية الصحة والبيئة يمثلان أحد أهم الأهداف الوطنية، فضلا عن أن التوافق بين العرض والطلب على المياه ليس بالمهمة اليسيرة نظرا لأن الطلب على المياه في تزايد مستمر على مستوى كافة القطاعات التي تستخدم المياه في حين يظل العرض محدودا.


وأضاف أن هذه الحالة يجب أن تدفع كل مستخدمي المياه لتحسين فعالية استخدام المياه وتقليل حجم التلوث الذي يصل إلى النظام المائي والعمل على تحسين أحوال الصحة العامة المرتبطة بالمياه وتحسين الاستخدام المستمر لموارد المياه الجوفية، والوفاء بمتطلبات نوعية المياه اللازمة للوظائف المختلفة للنظام المائي.