التوقيت الجمعة، 19 أبريل 2024
التوقيت 04:04 م , بتوقيت القاهرة

بـ13 خطوة.. "التعليم" تواجه الغش الإلكتروني

اجتمع وزير التربية والتعليم  محب الرافعي بمديرى المديريات على مستوى الجمهورية، ورؤساء ومراقبين أوائل لجان امتحانات الثانوية العامة، وأعضاء اللجنة الثلاثية بجميع المديريات، ومشرفي عموم الاستراحات بجميع المديريات، ورؤساء ووكلاء لجان الإدارة للأربع قطاعات عبر شبكة الفيديوكونفرانس. وبحضور محمد سعد رئيس الإدارة المركزية للتعليم الثانوي والخاص والرسمي للغات، ورئيس عام امتحانات الثانوية العامة.


وشدد الوزير على بعض التعليمات استعدادا للأسبوع الثاني من امتحانات الثانوية العامة، وهى:


1 - منع الغش بكل الوسائل والتشديد على الملاحظين لتلافي السلبيات التي تسهل عملية الغش.


2 - الالتزام بالتواجد بمقر العمل باللجنة قبل موعد دخول الطلاب بوقت كاف، وذلك لمتابعة أعضاء الأمن في تمشيط مقر اللجنة من الداخل ومن الخارج باستخدام العصا الالكترونية، والمرور على قاعات الامتحان للتأكد من خلوها من أي كتب أو مذكرات.


3 - البدء في السماح للطلاب بدخول اللجنة في الوقت المناسب، بما يتفق وعدد الطلاب الممتحنين وعدد المنافذ المخصصة للدخول، والوقت الذي يسمح بتفتيش جميع الطلاب عن طريق العصا الإلكترونية دون تأخر عن موعد بدء الامتحان.


4 - في حالة إهدار جزء من الوقت المخصص للإجابة لأي سبب، يعوض الطلاب بمدة مماثلة للمدة التي ضاعت عليهم بعد انتهاء الوقت المخصص للإجابة، علي أن يحرر رئيس اللجنة محضر إثبات حالة بذلك يبين فيه السبب والمدة التي ضاعت على الطلاب، والمدة التي منحها للطلاب.


5 - متابعة تواجد الحراسة الخاصة بلجان السير، والمكلفين بتأمين مقرات اللجان من الخارج يوميًا وحتى انتهاء أيام الامتحان.


6 - الاتصال بغرفة العمليات المركزية بديوان عام الوزارة، فور اكتشاف عدم تواجد أفراد وزارة الداخلية بالمقار المكلفين بتأمينها.


7 - ممنوع منعاً باتاً خروج الطالب من اللجنة إلا فى النصف ساعة الأخيرة من زمن الامتحان.


اقرأ أيضا:


خاص| نموذج "التعليم" لإجابة اللغة العربية للثانوية العامة


8 - ختم جميع أوجه ورقة الأسئلة بخاتم اللجنة وذلك في أي مكان خالي على أوجه ورقة الأسئلة  (شريطة أن يتم ذلك على كل وجه) يوميًا وحتي أخر يوم في الامتحانات.


9 - ضرورة كتابة اسم الملاحظ كاملاً ــ وليس فرمه ــ  على ورقة الأسئلة (كل ملاحظ يدون الاسم على 10 ورقات).


10- كتابة كل طالب من الطلاب الممتحنين داخل اللجان قبل بداية الإجابة، اسمه ورقم جلوسه على أوجه ورقة الأسئلة في منتصف ورقة الأسئلة، وعدم كتابة الاسم ورقم الجلوس في أعلى وأسفل ورقة الأسئلة فقط.


11- التعامل مع السادة الملاحظين والمراقبين والطلاب بحكمة وهدوء أعصاب، حتى يمكن الوصول لحل أي مشكلة قد تحدث باللجنة.


12- على رئيس اللجنة عقد اجتماع مع السادة المراقبين والملاحظين والمعاونين، لعرض جميع التعليمات التي جرت في هذا الاجتماع.


13- التنبيه علي الملاحظين باليقظة والحيطة والحذر وعدم اصطحاب المحمول أو أي صحف أو كتب أو مجلات، أو أية وسائل من شأنها صرف انتباههم عن أداء الأعمال المكلفين بها، وعدم التحدث معًا أو مع الطلاب واتخاذ الإجراءات اللازمة حيال ما يُخل بانتظام سير العمل باللجنة، حتى لا يتعرضوا للمسائلة القانونية.