التوقيت الثلاثاء، 16 أبريل 2024
التوقيت 10:09 م , بتوقيت القاهرة

"التعليم" تعقد مؤتمر "سياسات التعليم بالوطن العربي".. السبت

قالت مدير المركز القومي للبحوث التربوية والتنمية جيهان كمال، إن المؤتمر الدولي السنوي للمركز القومى للبحوث التربوية والتنمية سينعقد بعنوان "سياسات التعليم في الوطن العربي.. التحديات والتوجهات المستقبلية"، بالتعاون مع المؤسسة العربية للاستشارات العلمية وتنمية الموارد البشرية، في الفترة من 13 إلى 14 يونيو، تحت رعاية وزير التربية والتعليم محب الرافعي.


وأضافت كمال، في بيان صحفي صادر من وزارة التربية والتعليم اليوم الجمعة، أن المؤتمر يهدف إلى رصد وتحليل سياسات التعليم في الوطن العربي، وترسيخ هوية المتعلم العربي، وتعرف واقع التعليم في الوطن العربي وتحديد آليات المواجهة، وتعرف قدرة النظم التعليمية في الوطن العربي على استيعاب معطيات عصر العولمة والمعرفة، وتحديث نظم وتقنيات وأساليب التعليم في الوطن العربي لمواجهة التحديات المستقبلية، ودعم المبادرات الناجحة والهادفة إلى تطوير التعليم في الوطن العربي.


وأوضحت كمال أن محاور المؤتمر  هي رصد وتحليل جوانب القوة والضعف في السياسات التعليمية الحالية، السياسة التعليمية بين المركزية واللامركزية، والسياسة التعليمية والاستقلال الذاتي للمؤسسات التعليمية، والسياسة التعليمية والتشريعات التربوية، والسياسة التعليمية بين الإتاحة والجودة،وسياسات الإنفاق العام على التعليم. الخرائط التعليمية والتربوية وتحقيق أهداف السياسة التعليمية، والمبادئ الموجهة للسياسات التعليمية في الوثائق الدولية والإقليمية والمحلية.


ويناقش المؤتمر كلا من سياسات إعداد المعلمين وتدريبهم وتقويمهم في الوطن العربي. سياسات اختيار وانتقاء وترقي أعضاء الإدارات المدرسية، والمناهج الدراسية وتحقيق أهداف السياسة التعليمية،وسياسات تحقيق جودة التعليم العام والفني، سياسات محو الأمية وتعليم الكبار. سياسات تعليم ودمج ذوي الاحتياجات الخاصة،وتكنولوجيا التعليم ودورها في تحقيق أهداف السياسة التعليمية، وكذلك دور المنظمات غير الحكومية ومؤسسات المجتمع المدني فى دعم العملية التعليمية وتطويرها، بالإضافة إلى التجارب والخبرات والمبادرات الناجحة المحلية والدولية في تطوير التعليم.