التوقيت الجمعة، 19 أبريل 2024
التوقيت 12:07 م , بتوقيت القاهرة

فيديو| وزير التخطيط: حققنا إنجازات مختلفة في فترة قياسية

قال وزير التخطيط، أشرف العربي، إن مصر في مرحلة صعبة من تاريخها، ولكن الحكومة نجحت في تحقيق عدد كبير من الإنجازات المختلفة التي تمت في فترة قياسية وهي سنة واحدة، موضحا أن هناك فجوة كبيرة بين الواقع والمأمول، لأن هناك إمكانيات كثيرة يجب العمل عليها لتحقق المراد.

وأضاف "العربي" في حواره ببرنامج "ممكن"، الذي يقدمه الإعلامي خيري رمضان، على فضائية "سي بي سي"، مساء أمس الخميس، أنه تم تنفيذ أكثر من المستهدف فعلى الصعيد الاقتصادي الكلي تم تحقيق معدل نمو اقتصادي يتجاوز 4% خلال هذا العام، مقارنة بـ 2% بالمتوسط خلال السنوات الأخيرة، مشددا على أن ضعف النمو الاقتصادي يتحقق الآن.

وتابع أن "الحكومة حققت إنجازات لم تتحقق خلال 5 سنوات سابقة"، موضحا أن هناك أزمة بطالة كبيرة يدركها الجميع، ولكن اتجاه معدل البطالة استمر في التصاعد من بعد ثورة 25 يناير 2011، موضحا أنه خلال أي أزمات اقتصادية يحدث فجوة في سوق العمل.

ولفت وزير التخطيط إلى أن تقارير التصنيف الائتماني كانت إيجابية بعد سنوات في التراجع المستمر، وهذه المرة الاتجاه صعودي مستمر، ما يعني وجود نظرة متفائلة عالميا تجاه مصر، مشيرا إلى أن النمو الاقتصادي لأول مرة يكون احتوائي ويتحقق بتحقيق عدالة اجتماعية.

واستطرد: "يوجد برامج للسلع التموينية ودعم القرى الفقيرة، وبرنامج تكافل وكرامة لزيادة أسر الضمان الاجتماعي، ما يعني وجود توجه كبير لصعيد مصر وسيشعر به المواطنين هناك خلال الفترة المقبلة، ومشروع تنمية المليون فدان سيكون أغلبه في المنيا، أما المثلث الذهبي فنحن في المراحل الأخيرة للانتهاء من المخطط النهائي له للعمل عليه والبدء".

وأوضح: "يوجد انجازات تحققت ولكن يوجد تحديات كبيرة يجب مواجهتها، فعلى الصعيد الاقتصادي لدينا تفاقم الدين العام والاحتياطي النقدي والبطالة، والتحدي الحقيقي للحكومة هو إيجاد فرص عمل حقيقية للشباب، وليس تحويل البطالة لبطالة مقنعة، والحكومة تواجه هذا بشكل دائم".

أضاف: "نعمل على تحسن التصنيف الائتماني لأن هذا يطلق عدد غير مسبوق من المشروعات، وأيضا شبكة الطرق الجديدة التي تقام، وكان لدينا خطة طبيعية للطرق في مصر، وهذه بها أطوال طرق كبيرة، ولكننا نتكلم عن برنامج قومي جديد لإنشاء 3200 كيلو طرق كمرحلة أولى بشكل واضح، وهذا بالإضافة لشبكة الطرق القديمة، والطرق تعتبر من محاور التنمية، والأمر ليس عشوائي بل مخطط جدا للتنمية، لأن هناك هدف استراتيجي وهو الوصول إلى مساحة مصر المأهولة بالسكان، وهذا يعني وجود شبكة طرق جديدة"