التوقيت الخميس، 28 مارس 2024
التوقيت 01:34 م , بتوقيت القاهرة

مستندات| 20 ألف قسطرة و500 حالة للأطفال بمعهد القلب سنويا

عرضت نقابة الأطباء، خلال مؤتمرها الذي عقد اليوم الخميس، بمقرها في دار الحكمة، دراسة من إعداد أستاذ جراحة القلب بالمعهد القومي للقلب، محمد نصر، والتي عرضت جهود المعهد خلال الفترة الماضية.


وجاء بالدراسة أن قسم جراحة القلب بالمعهد يجري حوالي 3 آلاف عملية قلب مفتوح سنويا و500 حالة للأطفال غير القادرين.


كما يتراوح عدد عمليات القسطرة التي يجريها قسم القلب سنويا بالمعهد بين 19- 20 ألف قسطرة، ما بين تشخيصية وعلاجية، وتصرف صيدلية المعهد العلاج للمرضى بالمجان.


وأشارت الدراسة إلى أن العيادة الخارجية بالمعهد يتردد عليها ما يقرب من ألفين مريض يوميا، ما يجعل إمكانية الاحتفاظ بنظافة المعهد طوال اليوم صعبة.


ويستقبل قسم الطوارئ بمعهد القلب يوميا، ما يزيد عن 500 مريض، ممن يعانون من أزمات قلبية حادة، ويتم إعطاء محلول إذابة الجلطة للمرضى والذي تزيد تكلفته عن ألف جنيه.


ويجري قسم جراحات الطوارئ الحالات المحتاجة لجراحة عاجلة، ومنها إنشطار الشريان الأورطي وإنسداد الصمام الصناعي بجلطة، وتتكلف العملية أكثر من 40 ألف جنيه.


وأكدت الدراسة أن التدريب بمعهد القلب معترف به دوليا للدخول في امتحانات الشهادات الأوروبية والعالمية والعربية، مشيرة إلى أن لمعهد القلب ولأطبائه دورا كبيرا في السياحة العلاجية التي تساهم في دعم اقتصاد الدولة.


وأوضح القائمين على المعهد من خلال الدراسة أن ميزانية المعهد لا تتعدى ثلث ما يصرف على المرضى والباقى يأتي من التبرعات لتقديم خدمة شبه مجانية.