التوقيت الإثنين، 24 يناير 2022
التوقيت 02:37 ص , بتوقيت القاهرة

سياسيون: تعديل وزاري = تأجيل الانتخابات

انتقد سياسيون إعلان رئيس مجلس الوزراء، المهندس إبراهيم محلب، عن أن هناك تعديلا وزاريا قريبا سيتضمن تغيير من 6 إلى 7 وزراء، مبررين ذلك باقتراب موعد إجراء الانتخابات البرلمانية وتشكيل برلمان مكلف بالأساس بتشكيل حكومة جديدة، فيما أثارت شكوك بشأن نية الحكومة بتأجيل موعد الانتخابات البرلمانية في ظل إجراء تعديل وزاري في هذا الوقت.


تعديل لا جدوى له


من جانبه أكد رئيس حزب التحالف الشعبي الاشتراكي، عبدالغفار شكر، أن أي تعديل وزاري في الفترة الحالية لا يحل مشكلة القصور في الأداء.


وأضاف شكر: "ليس من المحبب إحداث تغيير وزاري، مع اقتراب موعد إجراء الانتخابات البرلمانية، بحسب ما ردده الرئيس ورئيس الوزراء"، لافتا إلى أن الانتظار حتى إجراء الانتخابات وتشكيل برلمان سيمنح ثقة في حكومة دائمة".


وأكد المتحدث الرسمي لحزب المصريين الأحرار، شهاب وجيه، أن الحزب يفضل استمرار الحكومة بشكلها الحالي وعدم إحداث أي تعديل وزاريـ لا سيما أن العملية الانتخابية ستنتهي قبل نهاية العام، بحسب قوله.


وطالب وجيه بضرورة توضيح للرأي العام لأسباب التعديل الوزاري مع ضرورة وضع معايير واضحة لاختيار الوزراء الجدد.


شكوك بشأن احتمالية تأجيل الانتخابات البرلمانية


وقال أمين عام حزب العدل، عبدالمنعم إمام، إن التعديل الوزاري الذي تم منذ أشهر قليلة، كان غير مفهوم والتغيير الذي تحدث عنه أيضا رئيس الوزراء المهندس إبراهيم محلب غير مفهوم، بحسب وصفه.


وأشار إلى أن إجراء تعديل وزاري في الفترة الحالية، تزامنا مع تصريحات الرئيس ورئيس الوزراء بأجراء الانتخابات البرلمانية بعد شهر رمضان، غير مرغوب فيه، إلا إذا كان هناك نية لدى الحكومة بتأخير الانتخابات فيصبح التعديل مطلوبا، لافتا إلى أنه يفضل إجراء تغيير وزاري وليس تعديل وزاري أي يشمل رئيس الوزراء.


وأضاف إمام أن على الحكومة أن تعلن عن برنامجها في إحداث أي تعديل وزاري للرأي العام حتى يستطيع تقييم الوزراء المتوقع رحيلهم في ظل غياب البرلمان.


ومن جانبه ذكر المتحدث الرسمي لحزب الدستور، خالد داوود: "كانت هناك توقعات بتعديلات وزارية منذ قيام الرئيس السيسي بافتتاح بعض المشروعات وحديثه عن قصور بعض الوزراء عن أداء عملهم، لافتا إلى أن الصورة لم تكن واضحة.


وتابع داوود: "ليس من المرغوب فيه إجراء أي تعديل وزاري مع اقتراب موعد إجراء الانتخابات البرلمانية وتشكيل برلمان مكلف في الأصل بتشكيل حكومة، لكن ربما يكون هناك ضعف شديد في الأداء من قبل بعض الوزراء، الأمر الذي لا ينتظر البرلمان، وربما يكون هناك نية لدى الحكومة أيضا بتأجيل الانتخابات وهذا غير معروف".