التوقيت الجمعة، 26 أبريل 2024
التوقيت 05:33 م , بتوقيت القاهرة

"العمل الدولية": مصر دائما دولة فاعلة على الساحة الأفريقية

شدد جلبرت هنجبو مساعد المدير العام لمنظمة العمل الدولية للمكاتب الميدانية والشراكات، على أن مصر تعتبر دائما دولة فاعلة على الساحة الأفريقية، مشيرا إلى أنه يمكنها أن تلعب دورا في توجيه مناقشات العمل في المنظمة، على الرغم من عدم كونها عضو في مجلس إدارة المنظمة الحالي.


كما أكد أن المنظمة ستعمل على صياغة وبلورة جديدة للتوجه الاستراتيجي لها في مصر لدعم سوق العمل فيها، ووضع هذا الموضوع على أولويات عملها.


جاء ذلك خلال لقاء الدكتورة ناهد عشري وزيرة القوى العاملة والهجرة على هامش الدورة 104 لمؤتمر العمل الدولي المنعقد حاليا بقصر الأمم بجنيف، لبحث سبل دعم المنظمة لمصر في مجالات العمل والإنتاج.


وعرضت "عشري" الجهود التي بذلت في إطار المناقشات المتعلقة بالحريات، مؤكدة أنه حان الوقت لخلق مجال للتعاون مع المنظمة فى اتجاه حل مشكلة البطالة، وتوفير فرص عمل جديدة للشباب، فضلا عن الأعداد الكبيرة من المصريين الذين تضرروا من جراء الأوضاع فى كل من ليبيا والعراق واليمن والتي قدرت بما يزيد عن 100 ألف مصري عادوا من الدول الثلاثة، وفتح أسواق جديدة بدلا من الأسواق التي تم غلقها بسبب الأحداث الجارية في بعض الدول العربية، ومساعدة المنظمة لمصر للإطلاع على تجارب الدول التي مرت بنفس ظروف مصر في هذا الشأن.


وأشاد "هنجبو" بالتقدم الملموس الذي أحرزته مصر في قضايا العمل والعمال وخاصة الحوار الاجتماعي، ومشروعات قوانين النقابات العمالية والعمل، على الرغم من الصعوبات التي تمر بها عقب ثورتين، موجها الشكر للوزير على هذا الجهود، حيث تتابع المنظمة ذلك من خلال مكتبها بالقاهرة .  


وأعربت الوزيرة عن رغبتها في التعرف من"هنجبو" على صورة مصر الحالية لدى المنظمة، فأشار إلى أن المنظمة ترى أن هناك تحسنا ملموسا فيما يتعلق بأوضاع العمل في مصر عن العام الماضي، وأن الأمور تتجه بإطراد ملحوظ نحو الاستقرار، كما أشارت إلى أهمية مكتب المنظمة  في القاهرة بإعتباره يغطي أوضاع العمل فى مصر، فضلا عن  تغطية عدد من بلدان شمال إفريقيا.  


وذكرت "عشري" أنه تم الانتهاء من مشروعي قانون النقابات العمالية والعمل الجديدين، وتم عرضهما للحوار المجتمعي، ومن المقرر عرضهما على البرلمان عند انتخاب مجلس النواب الجديد والمقرر أن يتم ذلك في أكتوبر المقبل، مشيرة إلى أن الدستور المصري يشترط أن تعرض القوانين المتعلقة بالحريات والحقوق على البرلمان للموافقة عليها.


وأكدت وزيرة القوى العاملة والهجرة أنها تقف على مسافة واحدة من جميع النقابات والاتحادات سواء الاتحاد العام لنقابات عمال مصر، أو الاتحادات والنقابات المستقلة الأخرى، موضحة أن المدير العام لمكتب المنظمة بالقاهرة شهد مشاركة عدد من النقابات المستقلة خلال مؤتمر العمل العربي مؤخرا بالكويت.