التوقيت الخميس، 28 مارس 2024
التوقيت 01:37 م , بتوقيت القاهرة

"نيابة طامية": لحوم حمير الفيوم ذهبت لمحال كبرى بالقاهرة والجيزة

قال مصدر من داخل نيابة طامية بالفيوم إن تحريات رئيس مباحث التموين بالمحافظة العقيد محمد إلهامي أبو القاسم، في واقعة ضبط مزرعة لذبح الحمير، كشفت أن هناك دلائل تؤكد توريد لحوم الحمير لبعض المحال الكبرى بالقاهرة، وبيعها أيضا في المناطق الشعبية على أنها لحوم بقري.


وأضاف المصدر، في تصريح لـ"دوت مصر" الخميس، أن التحريات أشارت إلى متعهد لحوم الحمير، أحمد مرسي، المقيم بمدينة 6 أكتوبر، كان ينقل هذه اللحوم من خلال سيارات "ثلاجة" ويتم تشفيتها وتعبئتها في أكياس بلاستيك .


ولفتت التحريات إلى أن الجزارين القادمين من محافظة الجيزة كانوا يذبحون 15 حمارا يوميا، وأن الأسود لا تتناول اللحوم سوى يومين أسبوعيا، وهو ما ينفي استخدام هذه الكميات المذبوحة بشكل يوما في تغذية الأسود، وأن هناك شبهة في بيعها للمواطنين بمحافظتي القاهرة والجيزة.


وأشار المصدر إلى أن النيابة قررت بيع 400 حمار حي بالمزاد العلني، الذي أقيم في مكان المزرعة، التي تقع بمحيط قرية منشأة الجمال التابعة لمركز طامية بطريق أسيوط الغربي، بالقرب من إحدى القرى السياحية الشهيرة.


كما قرر رئيس نيابة طامية، أحمد المصري، تجديد حبس كل من أحمد متولي عبدالعزيز (35 سنة) وأشقائه سيد (32 سنة)، خالد (27 سنة)، نبيل (20 سنة)، ورمضان بشرى عبدالعزيز (32 سنة) وشقيقة كريم (20 سنة)، ومحمد السيد سالم العجان (28 سنة)، وسيد سالم مكاوي (20 سنة)، وجميعهم يعملون "جزاريين"، ويقيمون بقرية كرداسة بمحافظة الجيزة، 15 يوما على ذمة التحقيقات، لاتهامهم بممارسة مهنة الجزارة بدون تصريح، وذبح حيوانات "ركوب" لا يصرح بذبحها.


وكان محافظ الفيوم وائل مكرم ومدير الأمن اللواء يونس الجاحر زار مزرعة الحمير بطريق أسيوط الغربي، التي تبين أنها مقامة على أراضي أملاك دولة، وأن إحدى الجمعيات وضعت يدها على مساحة كبيرة من الأراضى دون سند قانوني، وأجرتها لمتعد اللحوم والجلود مقابل مبلغ مالي .


ونفى محافظ الفيوم بيع لحوم الحمير داخل المحلات التجارية بالمحافظة، خاصة أن أجهزة الصحة والطب البيطرى حصلت على عينات من كافة المحال التجارية وفحصتها، وتبين أن جميعها لحوم طبيعية .