التوقيت الثلاثاء، 22 يونيو 2021
التوقيت 03:59 م , بتوقيت القاهرة

صور| عاوز شقة "إسكان اجتماعي"؟.. إليك شروط الحجز

أعلنت وزارة الإسكان والمرافق والمجتمعات العمرانية، عزمها طرح وحدات سكنية كاملة التشطيب، ضمن المنحة الإمارتية المقدمة لمصر، بمساحات تبدأ من 90 مترا، للقاطنين بمحافظة الجيزة، إضافة إلى طرح 13 ألف وحدة سكنية أخرى خارج المنحة الإمارتية ضمن مشروع الإسكان الاجتماعي.



الوحدات التي سيتم فتح باب الحجز لها خلال الفترة من 26 يوليو وحتى 16 أغسطس المقبلين، أي عقب إجازة عيد الفطر مباشرة، ستطرح  في 17 محافظة ومدينة جديدة، من بينها 6 أكتوبر، وبدر، والمنيا الجديدة، وبرج العرب الجديدة، وبورسعيد، وجنوب سيناء، وسوهاج، ودمياط الجديدة، والدقهلية.



وبحسب المدير التنفيذي لمشروع الإسكان الاجتماعي، صلاح حسن،  فإن الوحدات كاملة التشطيب ويتم تنفيذها وفقا للنماذج الخاصة بالوزارة، موضحا أن مساحة الوحدة 90 مترا، كاملة التشطيب، وشروط التقديم لهذه الوحدات تتمثل في:



- ألا يقل سن المتقدم عن 21 سنة ولا يزيد عن 50 عاما، في بداية مدة الحجز.


- أن يكون المتقدم من محدودي الدخل، وألا يتجاوز دخل الأسرة 3 آلاف جنيه شهريا، والفرد عن 2250 جنيها.


- تقديم شهادة التأمينات الاجتماعية، شريطة أن تكون التأمينات سارية، ومبين بها بداية التأمين.


- تقديم شهادة معتمدة من جهة العمل تتضمن جميع البيانات الأساسية بصافي الدخل الشهري، أو السنوي للزوج والزوجة، مع أي مستندات أخرى يراها المتقدم توضح دخله وتعزز أو تضيف للدخل، بشرط عدم تجاوز الحد الأقصى المسموح به.


- بالنسبة لأصحاب المهن الحرة، يتم تقديم شهادة من محاسب قانوني تبين صافى الدخل الشهري، مع تقديم صورة من السجل التجاري أو البطاقة الضريبية لأصحاب المشروعات الصغيرة مثل محل أو ورشة.


- تقديم صور الشهادات الرسمية المثبتة للحالة الاجتماعية، وعدد أفراد الأسرة (صورة من وثيقة الزواج أو الطلاق أو الوفاة وشهادات ميلاد الأبناء، وتكون رقم قومي مميكنة).


- تقديم إيصال مرافق حديث لمحل السكن الحالي.



ولفت حسن إلى أن مقدم الحجز بقيمة 5 آلاف جنيه، "يرد حال عدم التخصيص" بجانب 100 جنيه مصاريف استعلام، ويتم سداده في أي مكتب بريد مميكن بكافة محافظات الجمهورية، وذلك على الحساب الذهبي (0135013000234818) لحساب بنك التعمير والإسكان، وسيحصل على استمارة يقوم بتعبئتها بالمكان والمساحة التي يرغب في الحجز بها، ويرفق بها المستندات سالفة الذكر، ثم يقوم بتقديمها في مقر الوزارة إن كان من سكان القاهرة الكبرى، أو بمديريات الإسكان بالمحافظات، إن كان من محافظات الأخرى، مؤكدا أنه ستجرى قرعة علنية وسيحصل الفائزون على الوحدات السكنية.



وأكد أنه سيتم مراعاة تخصيص 5% من الوحدات لذوي الإعاقة والاحتياجات الخاصة بشرط انطباق الشروط عليهم، وتقديم المستند الدال على درجة الإعاقة.


وأعلن حسن أنه بالنسبة لوحدات 6 أكتوبر، سيتم إرسال المستندات بخطاب بعلم الوصول إلى فرع بنك التعمير والإسكان بشارع الهرم بالجيزة، موضحا أنه يتم حساب القسط الشهري طبقا لتكلفة الوحدة ودخل المواطن، بحد أدنى 480 جنيها وزيادة سنوية 7?، ويتم تقديم دعم نقدي يتراوح بين 5 إلى 25 ألف جنيه، وفقا للدخل.