التوقيت الجمعة، 29 مارس 2024
التوقيت 12:53 م , بتوقيت القاهرة

البنك الدولي يمول الإسكان الاجتماعي بـ500 مليون دولار

شهد رئيس مجلس الوزراء، المهندس ابراهيم محلب، اليوم الأربعاء، مراسم توقيع اتفاقية القرض المقدم من البنك الدولي بمبلغ 500 مليون دولار، لبرنامج الإسكان الاجتماعي، بحضور رئيس البنك الدولي، جيم يونج كيم.


وقال بيان صادر عن مجلس الوزراء، إن وزيرة التعاون الدولي، الدكتورة نجلاء الأهواني، ووزير الإسكان، الدكتور مصطفى مدبولي، وقعا على الاتفاقية مع نائب رئيس البنك الدولي لمنطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا، الدكتورحافظ غانم، على هامش أعمال "قمة التكتلات الإفريقية الثلاثة"، في شرم الشيخ، 


وقال وزير الإسكان إن الاتفاق يهدف إلى بناء  مليون وحدة سكنية لمحدودي الدخل والشباب، خلال خمس سنوات، مشيرا إلى أن البرنامج يعتمد بشكل كبير على توفير التمويل العقاري المطلوب للتنفيذ.


وأشار إلى أن البرنامج سيعمل على زيادة قدرة أصحاب الدخل المنخفض على الحصول على مسكن ملائم، فضلا عن بناء قدرات صندوق تمويل الإسكان الاجتماعي فيما يخص رسم السياسات والبرامج المتعلقة بالإسكان الاجتماعي.


وأوضح أن المشروع يشمل مكونين رئيسيين، الأول يتمثل في بناء القدرات المؤسسية لصندوق الإسكان الاجتماعي بهدف دعم قدرات الصندوق خاصة فيما يتعلق بالتنسيق بين الجهات المختلفة، وصياغة السياسات وبرامج وأحكام ولوائح الإسكان الاجتماعي، وإعداد وتنفيذ الإصلاحات اللازمة لتحسين كفاءة نظام الإسكان.


أما فيما يتعلق بالمكون الثاني، فإنه يهدف إلى توفير الدعم اللازم لإسكان محدودي الدخل، بهدف زيادة فرص أصحاب الدخل المنخفض في الحصول على مسكن ملائم من خلال عدد من الآليات، وهي برنامج التمويل العقاري، والذى يهدف إلى تيسير حصول محدودي الدخل على مسكن ملائم منخفض التكاليف.