التوقيت الخميس، 25 أبريل 2024
التوقيت 06:02 ص , بتوقيت القاهرة

السيسي: نسعى لإنشاء منطقة تجارة حرة بين دول إفريقيا في 2017

قال الرئيس عبدالفتاح السيسي، إن قارة إفريقيا ستصبح قوة فاعلة من خلال برامج طموحة، وعلى رأسها إنشاء منطقة تجارة حرة بحلول عام 2017، والقمة الحالية بداية انطلاق لهذه المنطقة التي ستضم 26 دولة.


وأضاف السيسي، خلال كلمته قمة التكتلات الاقتصادية الثلاث، التي تضم السوق المشتركة لجنوب وشرق إفريقيا "الكوميسا"، وتجمع اتحاد شرق إفريقيا، وتجمع تنمية الجنوب الإفريقي "السادك"، اليوم الأربعاء، بشرم الشيخ، أن تدشين منطقة التجارة الحرة في إفريقيا يتطلب توافر الإرادة السياسية لقادة دول الإقليم، ونهدف إلى تبني سياسات وطنية لتعزيز القوة التنافسية وجذب مزيد من الاستثمارات.


وأوضح الرئيس أن مصر ستقوم بالتوقيع على اتفاقية لتعزيز لتجارة البنية لتحقيق التكامل الاقتصادي بين البلدان الإفريقية، قائلا: "نسعى لإزالة العوائق الجمركية بين دول إفريقيا وتحقيق التكامل الاقتصادي، وما نقوم به اليوم نقطة فاصلة في تدشين التكامل الاقتصادي بين دول القارة".


وتستضيف شرم الشيخ، اليوم الأربعاء،  قمة التكتلات الاقتصادية الثلاث، التي تضم السوق المشتركة لجنوب وشرق إفريقيا "الكوميسا"، وتجمع اتحاد شرق إفريقيا، وتجمع تنمية الجنوب الإفريقي "السادك"، والتي تشهد توقيع اتفاقية إطلاق أكبر منطقة تجارة حرة في القارة الإفريقية والناتجة عن اندماج التكتلات الثلاث.