التوقيت السبت، 20 أبريل 2024
التوقيت 01:31 ص , بتوقيت القاهرة

"البيئة" العراقية: إجراء فحوصات إشعاعية في تكريت لتأمين عودة النازحين

أكدت وزارة البيئة العراقية، أن فرقها الفنية تجري فحوصات إشعاعية شاملة في تكريت، لتأمين عودة النازحين إلى بيوتهم من دون مخاطر تلوث. وفقا لما نشرته "العربية.نت".


وقال وزير البيئة العراقي، قتيبة إبراهيم الجبوري، إن "فرقا فنية متخصصة من مركز الوقاية من الإشعاع أرسلت إلى مدينة تكريت لفحص أي تلوث كيميائي أو إشعاعي، وحسب قاعدة البيانات المعتمدة، بهدف تأمين عودة الأهالي إلى مدينتهم بعد التأكد من خلوها من التلوث".


وأوضح الجبوري أن "فرق مركز الوقاية من الإشعاع التابع للوزارة تجري فحوصات شاملة ومسوحات إشعاعية في المدينة، بخاصة مواقع في جامعة تكريت، كلية العلوم، والمواقع الأخرى في المحافظة، وحسب قاعدة البيانات المسجلة في المركز". 


جاء ذلك عبر تدوينة نشرها الجبوري على صفحة "وزارة البيئة" الرسمية في موقع التواصل الاجتماعي "الفيسبوك". 


وبين الوزير في تدوينته، أن "الوزارة وضعت خطط عمل تتعلق بعمليات المسح الإشعاعي وأخذ عينات من التربة والمياه ومعالجة التلوث، في حال تم تسجيله من خلال الفحوصات الموقعية والمختبرية".


وكانت وزارة البيئة، قد أعلنت سابقا، عن "وضع آليات مشتركة بين وزارته والوكالة الدولية للطاقة الذرية بمجالات مراقبة الإشعاع في العراق"، مشيرة إلى "أن ذلك سيتم بحسب المعايير الدولية المعتمدة من قبل الوكالة".