التوقيت الخميس، 28 مارس 2024
التوقيت 03:20 م , بتوقيت القاهرة

"الأونكتاد": مصر تستعيد دورها الريادي بإفريقيا تحت قيادة السيسي

قال سكرتير عام منظمة مؤتمر الأمم المتحدة للتجارة والتنمية (الأونكتاد)، موكيسا كيتوي، إن مصر استعادت دورها الريادي والمحوري على صعيد القارة الإفريقية تحت قيادة الرئيس عبدالفتاح السيسي.


وأكد كيتوي، خلال لقائه مع وزير التجارة والصناعة، منير فخري عبدالنور، اليوم الثلاثاء، بمدينة شرم الشيخ، أن مصر تؤدي دورا كبيرا لتدعيم العلاقات التجارية الإفريقية وتبني جميع مبادرات الإندماج.


من جانبه، قال عبدالنور إنه بحث مع سكرتير عام "الأونكتاد" أوجه الدعم الفني الذي يمكن أن تقدمه المنظمة لمصر خلال المرحلة المقبلة، وبخاصة في ظل جهود الحكومة المصرية لتحسين مناخ الاستثمار من خلال مراجعة جميع التشريعات المتعلقة بالشأن الاقتصادي.


ونوه الوزير بقرار الحكومة بإنشاء وزارة متخصصة للتعليم الفني والتدريب لرفع كفاءة العامل المصري وزيادة إنتاجيته، وبخاصة في ظل التوجه نحو التحول من الاقتصاد القائم على المواد الخام إلى الاقتصاد المعرفي القائم على استخدام التكنولوجيا الحديثة.


وكانت مدينة شرم الشيخ، قد بدأت صباح اليوم، في استقبال الزعماء الأفارقة المشاركين في قمة التكتلات الاقتصادية الثلاث، تمهيدا لتوقيع اتفاقية إطلاق أكبر منطقة تجارة حرة في القارة الإفريقية والناتجة عن اندماج تكتلات (الكوميسا والسادك وتجمع شرق إفريقيا).