التوقيت السبت، 20 أبريل 2024
التوقيت 01:26 ص , بتوقيت القاهرة

مانجيني: "التجارة العالمية" لم تبدِ أية تحفظات على المنطقة الحرة

قال مسؤول بارز في تجمع السوق المشتركة، في دول جنوب وشرق إفريقيا "الكوميسا": إن منظمة التجارة العالمية لم تبد أية تحفظات أو اعتراضات على توجه دول تكتلات؛ "الكوميسا"، و"السادك"، و"تجمع شرق إفريقيا"؛ لإنشاء منطقة تجارة حرة بين دول التكتلات الثلاث الـ26.


وأضاف المدير التجاري في الكوميسا، فرانسيس مانجيني، في تصريحات له، اليوم الثلاثاء، أن الاجتماع الذي عقد، صباح اليوم، بين مسؤولي المنظمة الدولية، ووزراء تجارة دول التكتلات الثلاث، ناقش تدعيم التعاون المشترك، والعمل على تقريب وجهات النظر، فيما يتعلق ببعض القضايا التجارية العالمية.


وأشار مانجيني، إلى أهمية اتخاذ موقف إفريقي موحد في التفاوض مع المنظمات الدولية، معتبرًا أن ذلك يزيد من قوة القارة الإفريقية، بدلًا من أن تتخذ كل دولة اتجاهًا منفردًا تجاه قضايا التجارة العالمية.


وأوضح أن هناك العديد من التحديات التي تواجه الدول الإفريقية الأعضاء في التكتلات الاقتصادية الثلاث، والتي يجب التعاون سويًا للتغلب عليها، منها؛ ضعف البنية التحتية، والتحديات الأمنية، وتغير الأنظمة السياسية في بعض الدول، مشيرًا إلى أن التكتلات الاقتصادية الثلاث تسعى إلى خلق "نظام تجاري موحد" بينها، تمهيدًا للتكامل الاقتصادي الأشمل على صعيد القارة الإفريقية ككل.