التوقيت الجمعة، 29 مارس 2024
التوقيت 04:26 م , بتوقيت القاهرة

صور| محافظ مطروح يتفقد منفذ السلوم بعد إعادة فتحه

تفقد محافظ مطروح، اللواء علاء أبوزيد، أمس الثلاثاء، منفذ السلوم بعد إعادة فتحه أمام حركة عبور الشاحنات والمواطنين، والاتفاق بين الجانبين المصري والليبي على عبور 150 فردًا من الجانب المصري ومثلهم من الجانب الليبي يوميا، وعبور الشاحنات المصرية من وإلى ليبيا بعد تصديق رئيس مجلس الوزراء، المهندس إبراهيم محلب، على إعادة فتح وتشغيل المنفذ.



وفي اتصال هاتفي مع أهالي السلوم، أرسل رئيس الوزراء، تحياته لأهالي مطروح، مؤكدا إدراك القيادة السياسية وجميع أجهزة الدولة لمطالبهم واحتياجاتهم، خاصة وإن إعادة فتح المنفذ توفر لهم ولأبنائهم فرص عمل.



وفي الوقت ذاته أعرب أهالي السلوم عن تقديرهم للجهود المبذولة من جميع المسؤولين بالدولة بداية من الرئيس عبدالفتاح السيسي رئيس الجمهورية والمهندس إبراهيم محلب رئيس مجلس الوزراء، والقائد العام للقوات المسلحة الفريق أول صدقي صبحي، وجميع الأجهزة الأمنية وقيادة المنطقة الغربية العسكرية والتي تعاونت من أجل إعادة فتح المنفذ لإدراك ما يمثله من مصدر رزق وعائد اقتصادي خاصة مع مراعاة الجانب الإنساني والاجتماعي في ظل وجود مصاهرة بين القبائل في غرب مصر وشرق ليبيا.


والتقى محافظ مطروح مع الأجهزة الأمنية بمنفذ السلوم بحضور مدير منفذ مساعد الليبي، العميد مصطفى أبوحرارة، والأجهزة الأمنية المرافقة له.



وقال المحافظ، إن إعادة فتح منفذ السلوم ستكون جزئية لعبور 150 فردا من الجانب الليبي إلى مصر، ومثلهم من الجانب المصري إلى ليبيا، فضلا عن عبور كبار السن والسيدات والأطفال، بجانب السماح بعبور الشاحنات إلى منفذ مساعد وشاحنات الثلاجات لمنفذ طبرق مع تعظيم الجانب الأمني مراعاة للظروف الأمنية في البلدين، ولحين التأكد من استقرار الأوضاع الأمنية بليبيا والاطمئنان على المصريين المسافرين إلى هناك، مؤكدا أن الهدف من إعادة فتح المنفذ بعد التأكد من الضمانات والتطمينات على أرواح المصريين في ليبيا هو تحقيق للمصلحة العامة للجانبين المصري والليبي وتخفيف الضغط عن ليبيا خلال الفترة الحالية.



ونبه محافظ مطروح على ضرورة حسن معاملة الأجهزة الأمنية بالجانبين المصري والليبي مع العابرين ومراعاة الظروف الاجتماعية والإنسانية لهم مع تسهيل وسرعة إنهاء الإجراءات، والإفادة بتقرير من الجانب الليبي خاصة عن الحالات المرضية التي تعبر المنفذ، مع التأكيد على جمع الكشوفات بمن يريدون العبور مسبقا ومراجعتها وتدقيقها مع تعظيم القيمة الأمنية، والتنسيق بين جميع الجهات الأمنية بالمنفذين المصري والليبي وتوحيد المواقف تحقيقا للصالح العام للجانبين.



وأشار محافظ مطروح، إلى ضرورة مراعاة عدم التدفق الجماعي على المنفذين، وذلك من خلال تسلسل الإجراءات وتدفق الأشخاص والشاحنات مرحليا.


واطمئن محافظ مطروح على عدد الشاحنات التى أنهيت إجراءاتها وسمح لها بالعبور أمس الثلاثاء والتي بلغت 20 شاحنة مع التأكد من اتخاذ الإجراءات والإقرارات الخاصة بشاحنات الثلاجات وعدم تجاوزها لمنفذ طبرق واتخاذ إجراءات صارمة ضد من يتعدى منفذ طبرق، حفاظا على أرواح المصريين.



وأوضح محافظ مطروح، أنه سيتم دراسة السماح بعبور المصريات المتزوجات في ليبيا من جنسيات غير ليبية أو العكس، مراعاة للبعد الاجتماعي لهم وإصدار قرار بشأنهم.