التوقيت الخميس، 25 أبريل 2024
التوقيت 09:46 م , بتوقيت القاهرة

تفاصيل الاجتماع الاستثنائي لمجلس وزراء الكوميسا بشرم الشيخ

تستضيف شرم الشيخ، مساء اليوم الثلاثاء، الاجتماع الاستثنائي للمجلس الوزاري لدول تجمع شرق وجنوب إفريقيا، والذي من المقرر أن يتناول القضايا المثارة من اللجنة الوزارية على هامش التوقيع على اتفاقية منطقة التجارة الحرة بين التكتلات الإفريقية الثلاث (الكوميسا والسادك وتجمع شرق إفريقيا).


ويناقش الاجتماع سعي الأمانة العامة بتجمع الكوميسا لتيسير المفاوضات، بهدف إعطاء ترتيب زمني للعمليات والقرارات المختلفة التي اتخذها المجلس الوزاري وقمة التكتلات الاقتصادية الإفريقية الثلاث، وكذلك توضيحات بشأن القضايا التي أثارها اجتماع اللجنة الوزارية.


كما يبحث الاجتماع قرارات المجالس الوزارية المختلفة التي عززتها مؤتمرات الكوميسا، وبخاصة فيما يتعلق بالسياسات التي تتطلب التدقيق، وكذلك ما يتعلق بإنشاء مقرا جديدا للكوميسا والتصميمات الخاصة به، إضافة إلى بحث ما توصل إليه اجتماع المجلس الوزاري، الذي عقد في مدينة ايزولويني بسوازيلاند، في أغسطس 2010، واجتماع لجنة العقود بالأمانة العامة للكوميسا، في يناير 2012، والاجتماع الثالث عشر لهيئة مكتب المجلس الوزاري الذي عقد بالعاصمة الزامبية لوساكا، في فبراير 2012.


وسيبحث الاجتماع الاستثنائي للمجلس الوزاري لدول تجمع الكوميسا توصيات مؤتمر قمة الكوميسا السادس عشر الذي عقد بمدينة كمبالا بأوغندا، في نوفمبر 2012، واجتماعات الأمانة العامة، في فبراير 2014 ومارس 2014، واجتماعات المجلس الوزاري في ديسمبر 2014.


أيضا من المقرر أن يبحث الاجتماع موقف تشييد المقر الجديد والاتصالات التي قامت بها أمانة الكوميسا بالممولين للمقر بغرض تقديم منحة أو قرض منها الاتحاد الأوروبي ومؤسسة شيلتر إفريك وحكومة الصين من خلال مصرف إكسيم والبرنامج العاشر لصندوق التنمية الأوروبي.


يذكر أن منظمة الكوميسا تضم في عضويتها، كلا من مصر، السودان، كينيا، مورشيوس، وزامبيا، زيمبابوي، جيبوتي، ملاوي، مدغشقر، رواندا، بورندي، جزر القمر، أوغندا، أرتيريا، إثيوبيا، سيشل، الكونغو الديمقراطية، سوازيلاند وليبيا.


وبدأت شرم الشيخ، صباح اليوم، في استقبال الزعماء الأفارقة المشاركون في قمة التكتلات الاقتصادية الثلاث، تمهيدا لتوقيع اتفاقية إطلاق أكبر منطقة تجارة حرة في القارة الإفريقية والناتجة عن اندماج تكتلات (الكوميسا والسادك وتجمع شرق إفريقيا).