التوقيت السبت، 04 مايو 2024
التوقيت 07:17 ص , بتوقيت القاهرة

الشبكة العربية لحقوق الإنسان تتضامن مع إضراب الصحفيين

أعلنت الشبكة العربية لمعلومات حقوق الإنسان تضامنها مع المطالب، التي ينادي بها الصحفيون من خلال إضرابهم الأربعاء، الذي من المفترض أن يكون يوما احتجاجيا بالتزامن مع يوم الصحفي.


وقالت الشبكة العربية، في بيان الثلاثاء، "إنها رسالة هامة يرسلها الصحفيون المصريون عبر إضرابهم غدا، عله يكون بداية للوصول إلى حقوق الصحفيين، وتحقيق مبدأ استقلال الصحافة وحريتها في مصر، حيث إن المجتمعات الديمقراطية تقاس بمدى حرية الصحافة والإعلام بها".


وأضافت الشبكة "ومن الصعب الوصول لتحقيق حرية الصحافة في ظل أوضاع اقتصادية متردية، وتنامي تعرضهم لخطر الاعتقال بسبب عملهم الصحفي، خاصةً في ظل وجود ما يقرب من 62 صحفيا داخل السجون، وهو عدد هائل لم يسبق أن تواجد بالسجون في نفس اللحظة، وهو ما يُشير بقوة إلى سوء أوضاع حرية الصحافة بالبلاد".


وكان مجموعة من الصحفيين دعوا إلى الإضراب عن العمل، الأربعاء 10 يونيو، بالتزامن مع يوم الصحفي، احتجاجا على سوء الأحوال الاقتصادية للصحفيين والإعلاميين، وتصاعد ظاهرة الفصل التعسفي بالمؤسسات الصحفية، إضافةً إلى الأوضاع السيئة التي يعمل بها الصحفيون والمخاطر التي يتعرضون لها أثناء ممارسة عملهم.


ومن المقرر يبدأ الصحفين يوم الغد بتنظيم إضراب رمزي في المؤسسات الصحفية لمدة نصف ساعة، يليه الاعتصام بنقابة الصحفيين من الساعة الثانية حتى الخامسة عصرا يتخلله مرسماً لأطفال الصحفيين المعتقلين، ثم إعلان تقريرين، الأول عن ظاهرة الفصل التعسفي وتصاعدها والثاني عن أوضاع الصحفيين المعتقلين.


ويختتم اليوم الاحتجاجي بوقفة احتجاجية على سلم نقابة الصحفيين من الخامسة للسادسة وحفل فني بالساعة السادسة والنصف، كما يتضمن اليوم تقديم بلاغات للنائب العام فيما يتعلق بالصحفيين المعتقلين، وتجديد مطالبات النقابة بالإفراج عنهم، خاصة في ظل ما يتعرضون له من انتهاكات داخل السجون، وسيتم اختيار مندوبين داخل المؤسسات للاتفاق على الخطوات التصعيدية.


 وطالبت الشبكة، السلطات المصرية بالتجاوب مع مطالب الإضراب وتحقيق مطالب الصحفيين وحمايتهم، كما جددت مطالبتها بالإفراج الفوري عن كافة الصحفيين المعتقلين، والتحقيق في الانتهاكات التي تعرضوا لها داخل السجون.