التوقيت الإثنين، 29 أبريل 2024
التوقيت 01:57 م , بتوقيت القاهرة

شاكر: توقيع 3 اتفاقيات لربط الكهرباء بين مصر والسعودية

قال وزير الكهرباء والطاقة المتجددة محمد شاكر، إنه تم توقيع 3 اتفاقيات للربط بين المملكة العربية السعودية ومصر لإنشاء خطوط ربط بين الدولتين والمتمثلة في اتفاقيات الربط والتشغيل والتجارية.


وأضاف خلال كلمته في الدورة الحادية عشر للجلسة الافتتاحية لاجتماعات المجلس الوزاري العربي للكهرباء المنعقدة بمقر جامعة الدول العربية اليوم الثلاثاء، أن اللجنة التوجيهية المكلفة بمتابعة نتائج "دراسة الربط الكهربائي العربي الشامل" توصلت إلى المخطط الرئيسي لتطوير منظومة التوليد الكهربائي، وشبكات النقل والربط الكهربائي، وأنابيب نقل الغاز الطبيعي، ذات التكلفة الاقتصادية الدنيا للكهرباء للفترة 2012 – 2030.


وأضاف اعتمد المكتب التنفيذي للمجلس الوزاري العربي للكهرباء النتائج والخطوات المستقبلية الصادرة عن الدراسة، ودعا إلى العمل على تسويق نتائجها والإسراع باستخدام وتطوير آليات السوق العربية للكهرباء، وذلك للاستفادة القصوى من خطوط الربط القائمة.


وقال إنه يجري حاليا الإعداد والتنسيق بين أمانة المجلس ودولة الإمارات العربية المتحدة، لإقامة المعرض الثامن لصناعة المعدات الكهربائية في الدول العربية والندوة المصاحبة له بعنوان "الطاقة المتجددة وكفاءة استخدام الطاقة الكهربائية" وذلك في الربع الأخير من عام 2015.