التوقيت الأربعاء، 15 مايو 2024
التوقيت 07:40 م , بتوقيت القاهرة

بدء أعمال منتدى الحوار السياسي العربي الصيني بالقاهرة

انطلقت في القاهرة اليوم الثلاثاء، أعمال الدورة الأولى لملتقى "الحوار السياسي الإستراتيجي العربي الصيني"، برئاسة وزير الخارجية للشؤون الأسيوية، السفير ياسر مراد، من الجانب العربي، ومدير إدارة غرب أسيا وشمال إفريقيا بوزارة الخارجية الصينية، "دنج لي". 


ويأتي اللقاء بالتزامن مع اجتماع كبار المسؤولين لمنتدى التعاون العربي الصيني، التحضيري لأعمال الدورة الثانية عشرة، والذي يقام بمقر الجامعة العربية غداً.


وأكد الأمين العام المساعد للشؤون السياسية بجامعة الدول العربية، السفير فاضل جواد، بأنه جرى "الاتفاق مع الصين على أن يكون هناك حوار سياسي إستراتيجي، وهذه هي الدورة الأولى له والتي ستعقد في القاهرة، إضافة إلى اجتماع كبار المسؤولين لمنتدى التعاون العربي الصيني في دورته الثانية عشر، في اجتماعات ستعقد بمقر الجامعة العربية برئاسة مصر، باعتبارها رئيسة  القمة العربية".
وأضاف جواد: "ويبحث الاجتماع القضايا الإستراتيجية للأوضاع التي يمر بها الوطن العربي، وهناك موضوع نزع السلاح النووي ، والقضية الفلسطينية والتي هي قضية العرب الأولى". 


وأشار جواد إلى أن استضافة الاجتماعات المشتركة بين العالم العربي والصين يؤكد أهمية وثقل الصين، وهي إحدى الدول الخمس دائمة العضوية في مجلس الأمن ولها أهميتها، إضافة إلى كونها قوة اقتصادية كبرى وصديقة للعرب ودائما ما تدافع عن القضية الفلسطينية والقضايا العربية، وبالتالي لها مكانة تؤهلها للتعاون مع الدول العربية والدول العربية.


وأضاف جواد: "والحقيقة ترحب بهكذا تعاون، وبالتالي فإن إطلاق هكذا حوار إستراتيجي سيكون مفيدا للجانبين، وسيسقط الضوء حول القضايا العربية المختلفة وسبل التعاون مع الصين في الإطار السياسي، إضافة إلى الجانب الاقتصادي الذي يمثله منتدى التعاون العربي الصيني والذي عقدت منه 11 دورة على مدار السنوات الماضية".