التوقيت الأربعاء، 24 أبريل 2024
التوقيت 11:11 ص , بتوقيت القاهرة

"الجيزة" توقع عقود الجمع السكني للقمامة مع 28 شركة

وقعت 28 شركة خاصة ومتعهد عقود لجمع ونقل القمامة من الوحدات السكنية بحي شمال الجيزة، يستفيد منها 250 ألف وحدة سكنية، تم تقسيمها إلى 28 قطاعا.


وقال نائب محافظ الجيزة، اللواء علاء الهراس، إن توقيع العقود يأتي في إطار استمرار المبادرة التي تمولها وزارة التطوير الحضري والعشوائيات لتفعيل منظومة الفصل من المنبع، والتعاقد مع شركات جديدة مكونة من الشباب بهدف التخلص من القمامة وجمعها من الشقق السكنية، وبالتالي نظافة الشارع، حيث تم تكليف كل شركة بالتعامل مع قطاع واحد.


وأضافت نائب محافظ الجيزة لشؤون خدمة المجتمع وتنمية البيئة، منال عوض، أن نجاح هذه المنظومة يأتي من خلال التفاعل بين المواطن والأجهزة الحكومية ومنظمات المجتمع المدني.


وأكدت عوض أن المحافظة حريصة على تذليل كافة المعوقات أمام الشباب، حيث تم فتح محطة مناولة الوراق أمام الشركات الخاصة لتسهيل عملية نقل وتجميع القمامة بشرط عدم القيام أو السماح بالفرز في الشارع.


وأوضح رئيس حي شمال الجيزة، منير أنور، الذي وقع العقود مع الشركات، أن المنظومة الحالية تشمل 240 ألف وحدة سكنية بحي شمال الجيزة، موزعة على 28 قطاعا سكنيا، وتم إلزام الشركات بالجمع السكني والمحلات التجارية والشارع على أن يبدأ التنفيد الفعلي للعقود الأسبوع المقبل.


وأشار أنور إلى أنه سيتم متابعة وتقييم أداء الشركات من خلال رصد ومتابعة من قِبل الحي ووزارة التطوير الحضري والجمعيات الأهلية لضمان سير التجربة بشكل صحيح وتلافي أي مشكلات أولا بأول.


فيما أشادت رئيس فريق المخلفات الصلبة بوزارة التطوير الحضري، مها البشير، بدور محافظة الجيزة في المساهمة النشطة والهامة لتنفيذ منظومة الفصل من المنبع، لخدمة الهدف بالتخلص من القمامة وما تسببه من مشكلات تهدد البيئة إذا لم يتم التعامل معها بشكل يضمن الاستفادة منها، ويقلل من مخاطرها على الأفراد والمجتمع.
وأكد اللواء محمد الشيخ السكرتير العام على التنسيق والمتابعة المستمرة وتيسير الظروف للشركات للقيام بالعمل بصورة ترضى المواطن وتخدم المجتمع ككل، مشيرا إلى أنه سيتم إعداد تقارير يومية عن العمل ومستوى الأداء وتوقيع غرامات على الشركات المخالفة.


وأضاف أنه سيتم عقد لقاءات للتوعية ومناقشة ما يطرأ من مشكلات أمام الشباب من أصحاب الشركات للتواصل بصفة دائمة وستتم هذه اللقاءات في مركز شباب إمبابة بشكل دوري.


وتم التركيز على ضرورة تسلم العامل كيسين، أحدهما للمخلفات العضوية، والآخر للمخلفات الصلبة من المسكن أو المحلات لتشجيع المواطنين على تنفيذ منظومة الفصل من المنبع.