التوقيت الخميس، 25 أبريل 2024
التوقيت 11:58 م , بتوقيت القاهرة

لماذا يكره البغدادي "التليفون المحمول"؟

أعلن مسؤولون أمريكيون، أن قائد تنظيم "داعش" أبو بكر البغدادي لا يمتلك هاتفا خلويا يتواصل به مع كبار القادة، وفق ما ذكرت صحيفة "نيويورك تايمز".

وبحسب الصحيفة فإن مسؤولين قالوا إن قوات خاصة أمريكية من فرق "قوات الدلتا" حصلت على وثائق من منزل عنصر داعشي كبير، مختص بالشؤون المالية، قتل في سوريا الأسبوع الماضي، أعطت معلومات حول كيف يفلت كبار المسؤولين في "داعش" من قبضة القوات الأمريكية ورقابتها.

وقالت الصحيفة إنه من بين البيانات التي وجدت، والتي تتراوح مساحتها بين 4 إلى 7 تيرابيت، هناك معلومات تكشف كيف يعمل قائد الظل لتنظيم داعش أبو بكر البغدادي، ويحاول التهرب من ملاحقات قوات التحالف الدولي، حيث تكشف هذه المعلومات أن البغدادي يجتمع دوريا مع أمراء إقليميين أو قادة في مقراته في الرقة شرق سوريا، ومن أجل ضمان أمانه وسلامته، يعهد إلى سائقين مخصوصين نقل الأمراء وطلب من كل واحد منهم أن يسلمه هاتفه وأي أجهزة إلكترونية أخرى قبل الصعود للسيارة لتجنب الكشف عن مواقعهم من قبل المخابرات الأمريكية التي تتعقبهم.

وكشفت الصحيفة أيضا أن زوجات القادة الكبار للتنظيم، من بينهم زوجة البغدادي نفسه تلعب دورا هاما أكثر مما هو معروف عنهن، حيث يقمن بنقل المعلومات من الواحدة إلى الأخرى ثم إلى أزواجهم وذلك لتجنب التنصت الإلكتروني.

ليوضح مسؤول كبير في وزارة الخارجية الأمريكية "أقول إننا من تلك الغارة تعلمنا الكثير ما لم نعرفه من قبل"، قبل أن يضيف "كل يوم الصورة تصبح أوضح عن هذا التنظيم، وكيف تتطور، وكيف أصبح عالمي وكيف يتواصل".