التوقيت الجمعة، 29 مارس 2024
التوقيت 01:31 ص , بتوقيت القاهرة

النبوي: افتتاح قصر ثقافة شبين الكوم أكتوبر المقبل

أعلن وزير الثقافة، الدكتور عبد الواحد النبوي، افتتاح قصر ثقافة شبين الكوم بالمنوفية، أكتوبر المقبل، بتكلفة نحو 30 مليون جنيه، مشيرا إلى أن الوزارة وضعت خطة فعالة ?نشاء بيوت ثقافة بالقرى المحرومة على مستوي الجمهورية.


جاء ذلك خلال زيارة وزير الثقافة لمحافظة المنوفية، اليوم ا?ثنين، يرافقه المحافظ، الدكتور هشام عبد الباسط، إذ شملت الزيارة تفقد معرض القاهرة الدولي للكتاب بشبين الكوم، والذي تستضيفه المحافظة خلال الفترة من 4 إلى 14 يونيو، وافتتاح المبنى ا?داري بقصر ثقافة شبين الكوم، وتكريم عدد من الشخصيات الثقافية.


وقال الوزير إن هناك خطة لإقامة معارض للكتاب بكافة المحافظات، وفعاليات فنية وثقافية ضمن مبادرة "صيف ولادنا"، بالتنسيق مع قصور الثقافة والمسرح والسينما والأوبرا وهيئة الكتاب وعدد من الوزارات بالدولة ومنظمات المجتمع المدني.


ولفت إلى أن المبادرة تستهدف تنظيم برنامج متكامل في فصل الصيف بجميع محافظات الجمهورية، لمختلف الفئات سواء أطفال أو شباب أو ذوي احتياجات خاصة، وكذلك الأطفال بلا مأوى.


وأضاف أن مبادرة "صيف لادنا" تضم مسابقات وأسابيع ثقافية وعروض سينمائية ومسرحية وورش تنفيذية وغيرها من المجالات التي تجذب الشباب والأطفال، ما يجعلهم قادرين على استغلال أوقات فراغهم والاستمتاع بقضاء إجازتهم بشكل مثمر ومفيد.


وأشار وزير الثقافة إلى ضرورة متابعة كل مسؤول بالوزارة للجداول الزمنية للمشروعات المقرر إنشاؤها والانتهاء منها في المواعيد المحدد، وكذلك التفقد الميداني لمعرفة المعوقات، ومحاسبة أي مقصر يتهاون في أداء عمله.


وأشار إلى أن محافظة المنوفية أنجبت لمصر الكثير من العظماء في مجالات الفن والأدب والسياسة، ووجه التحية إلى شعب المحافظة على حفاوة الاستقبال، خاصة أن معرض المنوفية للكتاب يتزامن مع احتفالات المحافظة بعيدها القومي، ووجه بأن يتم خصم 50% على كل إصدارات وزارة الثقافة خلال فترة المعرض.


ومن جانبه، أبدى محافظ المنوفية استعداده التعاون الكامل لإنجاح مبادرة "صيف ولادنا" وتنفيذها بشكل يجذب الأطفال والشباب لكي تساعدهم على قضاء أوقاتهم وإجازتهم بشكل مفيد يعمل على تطوير عقولهم.


وأضاف أن زيارة وزير الثقافة تأتي في إطار احتفالات المحافظة بعيدها القومي المقرر 13 يونيو من كل عام، تخليدا لذكرى حادثة دنشواي، وبطولات أهالي المنوفية ضد الاحتلال، منوها إلى أن ااحتفالات ستشهد افتتاح عدد من المشروعات التنموية العملاقة في مختلف القطاعات، والتي ستساهم في تطوير الخدمات والمرافق للمواطنين بمختلف القرى.


وقال محافظ المنوفية إن الشباب الذي أقام هذا المعرض كان يمتاز بالحماس ويؤمن بمحاربة الفكر المتطرف بالفكر المعتدل، وعرس معرض الكتاب هو الرد الطبيعي على الإرهاب، وطالب المحافظ بمد فترة المعرض 10 أيام أخرى ليستفيد أهل محافظة المنوفية، مشيرا إلى تنوع الكتب المعروضة في المعرض بين الدينية الوسطية والثقافية، مقدما لوزير الثقافة الشكر على الجهود في إقامة هذا المعرض.


وكرم معرض الكتاب الكاتب الروائي، أحمد الشيخ، والشاعر مصطفي عبدالحميد سليم، والمخرج المسرحي طلعت الدمرداش، والموسيقار مدحت العالم، والفنان التشكيلي مصطفى بكر.



كما كرمت محافظة المنوفية كل من وزير الثقافة، ورئيس هيئة الكتاب، الدكتور أحمد مجاهد، ورئيس جامعة المنوفية، الدكتور معوض الخولي، ومدير أمن المنوفية، اللواء ممتاز مهني، ونائب رئيس هيئة الكتاب، الدكتور هيثم الحاج علي، والدكتور أحمد نصار، والدكتور شوكت المصري، وعماد العبد، بالإضافة لاسم الفلاح الفصيح الراحل، الححاج عبد الحميد الخولي، كما قدم الدكتور عبد الواحد النبوي درع وزارة الثقافة لمحافظ المنوفية.