التوقيت الجمعة، 07 أغسطس 2020
التوقيت 12:13 م , بتوقيت القاهرة

تقرير "اللجنة الفنية": امتحان إنجليزي ثانوي مطابق للمواصفات

شرت وزارة التربية والتعليم تقرير اللجنة الفنية لواضعي أسئلة امتحانات الثانوية العامة للغة الإنجليزية "نظام قديم"، أكدت خلاله أن الامتحان يتكون من عدد 9 أسئلة فقط يجيب عليهم الطالب جميعا.


وقال تقرير اللجنة الفنية، إن السؤال الأول والثاني خاصان بوظائف اللغة ويتكون السؤال الأول من أربعة أجزاء، ويقوم الطالب بكتابة المواقف اللغوية، مشيرا إلى أن الأجزاء الأربعة للسؤال متنوعة وتغطي مختلف المواقف التي درسها الطالب، بينما يتكون السؤال الثاني من جزئين وقد جاءت جميعها متنوعة وواضحة وضمن معلومات الطالب، مؤكدا أنه ليس بالسؤالين الأول والثاني أي لبس أو عدم وضوح.


وأضاف التقرير أن السؤالين الثالث والرابع عن قواعد اللغة واستخدام الكلمات والمصطلحات باللغة ويتكون السؤال الثالث من عدد 16 جزءا نصفها للقواعد والنص الآخر للكلمات، وجاءت الجمل جميعها ضمن المنهج الذي درسه الطالب وخالية جميعها من الأخطاء، والسؤال الرابع يقوم الطالب فيه بإيجاد الخطا في الجملة ويصوبه ويتكون من 6 أجزاء وهي جميعها سليمة ومتنوعة وتغطي دراسة الطالب بالكتاب المدرسي.


وأوضح أن السؤالين الخامس والسادس عن القراءة للفهم وهما عبارة عن قطعتين يقرأهما الطالب ثم يجيب عن القراءة للفهم، وجاءت القطعتين مطابقة للمواصفات الخاصة بالسؤالين ونفس عدد الكلمات، كما أنها واضحتان وليس بها أي لبس أو غموض والأسئلة واضحة ويستطيع الطالب الإجابة عليها.


وأوضح التقرير أن السؤال السابع خاص بالقصة التي درسها الطالب ويتكون من عدد 9 أسئلة جميعها مطابقة للمواصفات الخاصة وبالسؤال وتغطي جميع فصول القصة والأسئلة واضحة وليس بها أي أخطاء فنية، بيمنا السؤال الثامن خاص بالكتاب حيث يقوم الطالب بكتابة موضوع يتكون من 100 كلمة والموضوع واضح وفي مستوى الطالب المتوسط.


وأردف التقرير أن السؤال التاسع خاص بالترجمة، والجزء الأول الترجمة من اللغة الإنجليزية إلى اللغة العربية، والجزء الثاني الترجمة من العربية إلى الإنجليزية، وجاءت الترجمة واضحة والموضوعات عامة ويسطيع الطالب المتوسط الإجابة عليها كما أنها خالية من الأخطاء اللغوية والفنية.


وشدد التقرير على أن الامتحان كله مطابق للمواصفات الخاصة به من الوزارة، وليس به عيوب فنية أو أخطاء لغوية، وكذلك الطباعة واضحة وسليمة وخالية من العيوب الفنية والورقة الامتحانية منسقة جدا والمسافة الخاصة بالورقة مناسبة للأسئلة.

يذكر أن  1715 طالبا وطالبة ثانوية عامة "نظام قديم" قد أدوا اليوم الإثنين، امتحان اللغة الإنجليزية (2)، كم أدى طالبان في لجنتين امتحان اللغة الفرنسية (2).