التوقيت الأحد، 19 مايو 2024
التوقيت 12:51 ص , بتوقيت القاهرة

شاكر: الربط الكهربائي بين مصر والسعودية يوفر 3 الآف ميجا

أكد وزير الكهرباء والطاقة المتجددة، الدكتور محمد شاكر أهمية القضايا التي يناقشها المكتب التفيذي لمجلس وزراء الكهرباء العرب في دورته التي بدأت اليوم بالجامعة العربية، خاصة ما يتعلق بموضوع الربط الكهربائي العربي الذي يوليه القادة العرب اهتماما كبيرا منذ تكليفات القمة العربية في الرياض 2007 بإطلاق مشروع الربط الكهربائي بين الدول العربية نظرا للجدوى الاقتصادية لهذا المشروع وانعكاساته على التنمية في الدول العربية.


وقال وزير الكهرباء، في كلمته في افتتاح الدورة الحادية والثلاثين للمكتب التنفيذي برئاسته، اليوم الإثنين، إن مصر عانت العام الماضي من عجز في قطاع الكهرباء وصل إلى 5 آلاف ميجاوات، وغذا كان الربط مع المملكة العربية السعودية قائما آنذاك لتم تلافي هذا العجز من خلال توفير 3 آلاف ميجاوات، موضحا أن الربط الكهربائي بين مصر والسعودية سيتم خلال الفترة 2017 - 2018. 


وأكد شاكر أهمية تعزيز الاستخدامات السلمية للطاقة الذرية خاصة في مجال توليد الكهرباء وتحلية مياه البحر، موضحا وجود ترابط كبير بين مجالات المياه والكهرباء والغذاء. 


واستعرض شاكر القضايا التي يركز عليها اجتماع المكتب التنفيذي للتحضير للدورة الـ11 لمجلس وزراء الكهرباء العرب المقرر غدا الثلاثاء، وفي صدارتها تطورات الدراسة الشاملة للربط الكهربائي العربي ومستجدات مشاريع الربط الكهربائي العربي، إضافة إلى مناقشة تفعيل مبادرة الأمين العام للجامعة العربية لتعزيز انتشار تقنيات الطاقة المتجددة على مستوى الدول العربية. 


ويستعرض الاجتماع التقرير الذي أعده المركز الإقليمي للطاقة المتجددة وكفاءة الطاقة لمتابعة وضع تنفيذ الخطط الوطنية لكفاءة الطاقة: تطبيقا للإطار الاسترشادي العربي لتحسين كفاءة الطاقة الكهربائية وترشيد استهلاكها لدى المستخدم النهائي.