التوقيت السبت، 26 نوفمبر 2022
التوقيت 08:29 م , بتوقيت القاهرة

النقض تفصل في طعون 27 طالبا أزهريا..27 يوليو

حددت محكمة النقض في جلستها المنعقدة اليوم الاثنين، برئاسة المستشار عبد المنعم منصور، جلسة 27 يوليو المقبل للفصل في الطعون المقدمة من 27 طالبا بجامعة الأزهر، على الأحكام التي صدرت من محكمة الجنايات بإدانتهم بعقوبات.


وتراوحت الأحكام الصادرة بحق الطلاب ما بين السجن المشدد لمدة 7 سنوات، والحبس لمدة عام واحد مع إيقاف التنفيذ وتغريمهم مبلغا وقدره 750 ألف جنيه قيمة التلفيات التي تسببوا فيها جراء ارتكابهم لأعمال عنف وشغب واسعة النطاق داخل جامعة الأزهر، وجاء قرار التأجيل لضم مفردات القضية.


وأوصت نيابة النقض بإلغاء الحكم وإعادة المحاكمة.. في حين طالبت هيئة الدفاع عن أصليا ببراءة المتهمين جميعا مما هو منسوب إليهم، واحتياطيا بنقض الحكم وإعادة المحاكمة.


وقال الدفاع إن حكم الجنايات الصادر بالإدانة قد شابه العوار والخطأ في تطبيق القانون والقصور في التسبيب، بدعوى بطلان القبض والتفتيش الواقع على الطاعنين لعدم توافر حالة التلبس.


واعتبر الدفاع أن حكم الجنايات أخطأ في تطبيق القانون لأنه تساند إلى محضر تحريات الأمن الوطنى في إدانة المتهمين عدا إثنين منهم قضي ببراءتهما، مما يجعل الحكم متضاربا لأنه يكون بذلك قد اعتنق فكرتين متناقضتين وهما البراءة والإدانة استنادا إلى ذات التحريات فى نفس الواقعة، ومن ثم يكون الحكم مشوبا بالفساد في الاستدلال.


وكانت محكمة جنايات القاهرة قد أصدرت أحكامها بحق المتهمين في شهر يونيو من العام الماضي، والتي تضمنت أيضا تبرئة متهمين اثنين آخرين مما هو منسوب إليهما من اتهامات.. حيث جاء منطوق الحكم ليشمل 13 متهما بالسجن المشدد لمدة 7 سنوات لكل منهم، ومعاقبة متهم آخر بالسجن لمدة 5 سنوات، ومعاقبة 11 متهما بالسجن لمدة 3 سنوات، والحبس لمدة عام واحد لمتهمين اثنين مع إيقاف التنفيذ، وبراءة إثنين آخرين.


وتعود أحداث القضية إلى 30 أكتوبر 2013، حينما قامت مجموعة من طلبة جامعة الأزهر بالمشاركة مع آخرين من خارج الجامعة، بالتجمهر داخل الحرم الجامعي، والبلطجة واستعراض القوة، وإتلاف واجهة المبنى الإداري للجامعة واقتحامه وإتلاف ما به من أثاث بالمكاتب الإدارية ومستندات وأجهزة.


وأسندت النيابة العامة إلى المتهمين ارتكابهم لجرائم التجمهر المخل بالأمن والنظام العام، بقصد التأثير على السلطات العامة وتعطيل العمل بالقوانين، وحيازة أسلحة بيضاء، والتخريب العمد لمبان وممتلكات عامة (مباني جامعة الأزهر) وإتلاف منقولات موظفي الأمن والمسئولين الإداريين بالجامعة، والبلطجة والترويع واستعمال القوة وفرض السطوة.