التوقيت الجمعة، 29 مارس 2024
التوقيت 12:25 ص , بتوقيت القاهرة

النبوي يقدم لرئيس الوزراء تقريرا عن تطوير المنشآت الثقافية

استقبل رئيس مجلس الوزراء، المهندس إبراهيم محلب، مساء اليوم الأحد، وزير الثقافة، عبدالواحد النبوي، الذي استعرض جهود الوزارة بشأن تطوير المنشآت الثقافية المختلفة، وخططها وفعالياتها خلال موسم الأجازات الصيفية، وأثناء شهر رمضان المقبل.


وأوضح المتحدث الرسمي باسم مجلس الوزراء، السفير حسام القاويش، أن وزير الثقافة قدم خلال اللقاء عرضًا بشأن الأصول والعقارات التابعة لوزارة الثقافة، سواء المستغلة أو غير المستغلة، والتي سبق وأن طلب رئيس مجلس الوزراء إعداد حصر بها تمهيدًا لدراسة الاستغلال الأمثل للأصول المتوقفة منها، للاستفادة في دفع الحركة الثقافية في مصر، كما وجه رئيس الوزراء خلال الاجتماع بتشكيل لجنة هندسية بالتعاون بين وزارات؛ الثقافة، والإسكان، والاستثمار؛ لدراسة أفضل السبل لاستغلال تلك الأصول.


كما قدم وزير الثقافة، خلال الاجتماع، عرضًا بشأن مشروعات الوزارة لتطوير وصيانة المتاحف الفنية والثقافية، والتي يبلغ عددها 39 متحفًا، منها 12 تعمل بالفعل، وكذلك خطة التطوير والصيانة لـ27 متحفًا، مؤكدًا أنه من المنتظر الانتهاء من مشروعات التطوير بالكامل في نهاية يونيو 2016.


وأشار النبوي، إلى أن هناك عددًا من قصور الثقافة والمتاحف الجاهزة للافتتاح بالفعل، مثل قصر ثقافة المساعيد في العريش، ومتحف الخط العربي في الإسكندرية، بينما شدد رئيس الوزراء، على ضرورة الانتهاء في أسرع وقت ممكن من أعمال التطوير الخاصة بهذه المتاحف، والتي تمثل أولوية، مثل متاحف؛ الجزيرة، وجمال عبدالناصر، ومحمد محمود خليل، والمنصورة القومي.


وتضمن الاجتماع أيضا عرض النوبي لخطة وزارة الثقافة للتحديث والبناء نحو ثقافة مصرية مستدامة (2015/2020)، والتي تتضمن من بين أهدافها بناء ثقافة مصرية مستدامة من خلال الحفاظ على الهوية الثقافية والتراث الوطني ورعاية الموهوبين، وتطوير نظم إدارة العمل الثقافي، وتشجيع حرية الرأي والتعبير والإبداع.


وعرض وزير الثقافة أيضًا جهود الوزارة في تشجيع الأنشطة الثقافية في المناطق العشوائية بالتعاون مع وزارة التطوير الحضري والعشوائيات، لاكتشاف المواهب من خلال إقامة الفعاليات الثقافية المختلفة، كما أشار إلى الفعاليات التي تنظمها الوزارة خلال شهر رمضان الكريم لعام 2015 في مختلف القطاعات بالمحافظات كافة، والتي يبلغ عددها نحو ثلاثة آلاف فعالية في قصور الثقافة ودور الأوبرا المختلفة فيها.


من ناحية أخرى، أكد وزير الثقافة، بشأن سبل مواجهة قرصنة السينما والاعتداء على حقوق المفكرين والمنتجين المصريين، أن الوزارة اتخذت عددًا من الإجراءات للعمل على مواجهة تلك الظاهرة السلبية من بينها مخاطبة إدارة القمر الصناعي "يوتلسات" لمنع القنوات من عرض أفلام دون أخذ الموافقات اللازمة.