التوقيت الجمعة، 03 مايو 2024
التوقيت 12:31 م , بتوقيت القاهرة

منع تهريب السلاح من تركيا لليبيا.. محور الاجتماع الثلاثي بالقاهرة

تستضيف القاهرة، اليوم الأحد، الاجتماع الثلاثي الثاني بين وزراء خارجية مصر والجزائر وإيطاليا بشأن ليبيا، حيث عقد الاجتماع الأول بين الأطراف الثلاث في أبريل الماضي بالعاصمة الإيطالية روما.


وقال مصدر دبلوماسي رفيع المستوى، لـ"دوت مصر، إن الاجتماع المنعقد يناقش جانبين أساسيين، الأول يتعلق بتوحيد جهود الدول الثلاث بشأن الأزمة الليبية، والثاني يخص ضبط وتأمين الحدود المشتركة لمنع تهريب وانتشار الأسلحة ووصولها من الجانب التركي إلى الميليشيات في ليبيا.


وأضاف المصدر أن الأزمة الليبية تتعلق بالأمن القومي للدول الثلاث المجتمعة في القاهرة، لافتا إلى أن الاجتماع يناقش أيضا الجوانب السياسية إضافة للجوانب الأمنية، وإطلاع مصر للجانبين الجزائري والإيطالي عن نتائج اجتماع القبائل الليبية التي استضافته القاهرة قبل أسبوع.


ومن جانبه، قال عضو المجلس المصري للشؤون الخارجية، السفير رخا حسن، إن الاجتماع الثلاثي يمثل تطور إيجابي، وبخاصة في ضوء التفاوت بين موقفي مصر والجزائر حول الأزمة الليبية، لافتا إلى أن الأخيرة ترفض التدخل في الشأن الليبي، في الوقت الذي تتطلب فيه الأزمة مساعدة من دول الجوار لدعم الحكومة الشرعية.


وأشار حسن، لـ"دوت مصر"، إلى أن عدم تواجد الطرف الليبي ضمن الاجتماع المنعقد، يرجع إلى أن الاجتماع يتعلق بجهود الأطراف الدولية المتأثرة مباشرة بالوضع هناك، لافتا إلى أن المبعوث الدولي لليبيا يحمل الجنسية الإيطالية التي لها تاريخ من العلاقات مع ليبيا.