التوقيت الخميس، 25 أبريل 2024
التوقيت 02:12 م , بتوقيت القاهرة

الجيش العراقي يستعيد أجزاء حيوية من "داعش" في بيجي

استعادت قوات الجيش العراقي، مدعومة بمسلحي قوات الحشد الشعبي، السيطرة على أجزاء حيوية من مدينة بيجي، التي تضم أكبر مصفاة نفط في البلاد من مسلحي تنظيم "داعش"، حسبما أفاد قائد بالشرطة.


وقال قائد فرقة الرد السريع بوزارة الداخلية، العميد الركن ناصر الفرطوسي، لتلفزيون العراق الرسمي، اليوم الأحد، إن العلم العراقي رفع فوق مبنى حكومي محلي في بيجي، مضيفا أن القوات تواصل تقدمها، دون الإدلاء بمزيد من التفاصيل، وفقا لموقع "سكاي نيوز عربية".


ولم ترد أي معلومات تتعلق بمصير مصفاة النفط المتنازع عليها، الواقعة على أطراف المدينة.  


وكانت بيجي (250 كيلو مترا شمالي بغداد) سقطت في أيدي "داعش" خلال الهجوم الكاسح الذي شنه التنظيم في شمال العراق العام الماضي، غير أن القوات الحكومية  استعادت السيطرة على أجزاء من المدينة ومصفاة نفط قريبة منذ ذلك الحين.  


وتحظى المدينة بأهمية استراتيجية، إذ تقع على الطريق المفضي لمدينة الموصل، ثاني أكبر المدن العراقية، التي يسيطر عليها "داعش".


وأجبرت القوات العراقية والقوات الكردية مسلحي التنظيم على التراجع من مناطق كثيرة في البلاد، بمساعدة الغارات الجوية التي يشنها التحالف الدولي الذي تقوده الولايات المتحدة، واستعادت تلك القوات السيطرة على مدينة تكريت شمالي العراق، في أبريل الماضي.  


غير أن "داعش" استولى مدينة الرمادي- عاصمة محافظة الأنبار- الشهر الماضي، في أكبر تقدم للتنظيم المسلح منذ هجوم العام الماضي.