التوقيت السبت، 20 أبريل 2024
التوقيت 12:46 م , بتوقيت القاهرة

افتتاح دورة "تحقيق النصوص" ببيت السناري

أعلنت الإدارة الإعلامية لمكتبة الإسكندرية، في بيان صحفي، اليوم الأحد، افتتاح دورة "تحقيق النصوص" ببيت السناري الأثري، بيت العلوم والثقافة والفنون، بحي السيدة زينب بالقاهرة، التابع لمكتبة الإسكندرية، وذلك بالتعاون مع معهد المخطوطات العربية.


وافتتح الدورة الدكتور خالد عزب؛ رئيس قطاع المشروعات والخدمات المركزية بمكتبة الإسكندرية، والدكتور فيصل الحفيان، مدير معهد المخطوطات العربية.


وأشاد الحفيان خلال كلمته بدور مكتبة الإسكندرية وبيت السناري في تبني وإقامة الدورات العلمية، كما ألقى أولى محاضرات الدورة بعنوان "ما هو المخطوط"، قام فيها بتعريف المخطوط، وسبل التعامل معه، تلاها محاضرة للدكتور أيمن فؤاد سيد، بعنوان "صنعة التحقيق".


و تستهدف الدورة المعنيين بالتراث المخطوط، وصنعة التحقيق، وذلك بغرض التأسيس لأجيال جديدة من المحققين من جهة، وتطوير المهارات التي يمتلكها العاملون في المؤسسات الأكاديمية والهيئات المعنية بالتراث من جهة أخرى.


وأشار البيان إلى حرص بيت السناري ومعهد المخطوطات العربية على مواصلة تنظيم سلسلة الدورات التأسيسية في مجال تحقيق النص التراثي؛ من أجل كسر حاجز الرهبة التي تسكن عقل المثقف العام تجاه التعامل مع هذا النص، والسعي إلى نشر ثقافة المخطوط ولفت الانتباه إليه.


يجمع برنامج هذه الدورة بين التعريف بأوعية النصوص (المخطوطات) وشرح الأسس العامة لصنعة التحقيق، وما تستلزمه من ثقافة، ثم تفصيل الخطوات العلمية، خطوة خطوة، بدءً من التفكير في التحقيق، وانتهاء بإعداد الدراسة التي تقدم للنص وتعرف به.