التوقيت السبت، 20 أبريل 2024
التوقيت 06:47 م , بتوقيت القاهرة

محلب يتسلم تقريرا بشأن ترميم ونقل القطع الآثرية للمتحف الكبير

تلقى رئيس مجلس الوزراء، المهندس إبراهيم محلب، تقريراً من وزير الآثار، الدكتور ممدوح الدماطي، بشأن موقف الملفات الهامة بالوزارة، والموقف التنفيذي لأعمال ترميم ونقل القطع الآثرية للمتحف المصري الكبير.


وقال الدماطي في بيان صحفي، اليوم الأحد، إن عدد القطع الأثرية التي نقلت إلى المتحف المصري الكبير بلغت 21 ألفا و65 قطعة، إذ تم نقل 11628 قطعة خلال الفترة من عام 2010 وحتى أغسطس 2014، ونقل 9437 قطعة خلال الفترة من سبتمبر 2014 وحتى مايو 2015، موضحا أن ما تم نقله في 9 أشهر يقارب ما نقل في 54 شهراً.


ولفت وزير الآثار أنه تم ترميم 11504 قطع أثرية من إجمالى القطع التي وصلت إلى المتحف المصري الكبير، بواسطة مرممين مهرة وباستخدام أحدث الأدوات والتكنولوجيات الخاصة في هذا المجال، لإعادة القطع الأثرية إلى ما كانت عليه.


ومن ناحية أخرى، أوضح الوزير أن عدد القطع الآثرية التي تم استردادها من الخارج مؤخراً قد وصلت إلى 428 قطعة، وهناك 42 قطعة أثرية قيد الاستلام من الخارج، مضيفا:" تم توقيع 4 اتفاقيات خارجية للتعاون المشترك في مجال منع الاتجار في الآثار واسترداد الآثار التي خرجت بطرق غير مشروعة".


وأوضح أن عدد القطع الأثرية التي تم ضبطها بلغت 2492 قطعة، وهناك 10 اكتشافات حديثة تم اكتشافها مؤخراً، مضيفا:" تم تطوير 30 موقعاً أثرياً، و12 متحفاً، وإقامة العديد من الفعاليات الثقافية بالمواقع والمتاحف الأثرية، وإقامة مجموعة من المعارض الداخلية والخارجية لعرض القطع الأثرية والتعرف على الحقب التاريخية المختلفة".


وعن تنفيذ أعمال تطوير القاهرة التاريخية، أشار الوزير إلى أنه تم الانتهاء من تنفيذ 5 مشروعات، وجار العمل بعدد 12 مشروع ترميم، لإعادة القاهرة التاريخية إلى سابق عصرها ومكانتها.


وأكد الوزير أن ما تم تداوله من أخبار عن نقل تمثال "الكاتب المصري" من المتحف المصري بالتحرير إلى المتحف الكبير محمولاً على سيارة نصف نقل وبدون تغليف، غير صحيح، موضحاً أن التمثال من القطع الأثرية الفنية النادرة، والتي ستبقي بالمتحف المصري بالتحرير ولن يتم نقلها إلى المتحف المصرى الكبير.