التوقيت السبت، 18 مايو 2024
التوقيت 06:45 م , بتوقيت القاهرة

الجالية المصرية في أيرلندا ترحب بإنشاء وزارة للمصريين في الخارج

أعربت الجالية المصرية في أيرلندا الشمالية عن ترحيبها بتصريحات الرئيس عبد الفتاح السيسي، بشأن دراسة استحداث وزارة للمصريين في الخارج، واصفة القرار بخطوة انتظرها جموع المصريين المغتربين.


وقالت رئيسة الجالية المصرية في أيرلندا الشمالية، عفاف عبد ربه علي، في بيان مساء أمس السبت، إنه لضمان نجاح هذه الوزارة الجديدة، ترى الجالية المصرية بأيرلندا ضرورة وضع معايير دقيقة لاختيار الشخصية التي سوف تمثل هذه الوزارة ومن أهمها إجادة اللغات، وتمتع الوزير المقبل بالحس السياسي والدبلوماسي حتى يستطيع جمع شمل المصريين والاستفادة من قدراتهم وتوظيفها لدعم مصالح واقتصاد الوطن".


وكان الرئيس عبد الفتاح السيسي قد أعلن عن دراسة إنشاء وزارتين جديدتين تختص الأولى برعاية المصريين في الخارج، بينما تختص الثانية بدعم وتنشيط المشروعات الصغيرة والمتوسطة.


وأوضح الرئيس في كلمته خلال لقاء الجالية المصرية في ألمانيا والدول الأوربية الخميس الماضي، أنه كانت هناك في البداية فكرة لتأسيس كيان لتقديم الدعم الفني والمالي والتسويقي للمشروعات الصغيرة والمتوسطة، التي تتيح فرصا للعمل للشباب كما يحدث في دول أخرى، غير أن الرأي استقر على إنشاء وزارة مستقلة، كما أوضح الرئيس أن المصريين بالخارج باتوا في حاجة ماسة إلى وزارة ترعى شؤونهم وتقدم كامل الدعم لهم، وتربطهم بوطنهم الأم.