التوقيت الخميس، 28 مارس 2024
التوقيت 12:31 م , بتوقيت القاهرة

زاهي حواس يوقع "أسطورة توت عنخ آمون".. الإثنين

يوقع وزير الآثار الأسبق، الدكتور زاهي حواس، أحدث كتبه "أسطورة توت عنخ آمون" في حفل فني كبير مساء الإثنين المقبل في فندق ماريوت بحي الزمالك، بحضور عدد كبير من المتخصصين في مجال الآثار والشخصيات العامة والإعلاميين.


والكتاب صادر عن الدار المصرية اللبنانية، وتولى رسم لوحاته الفنان الإيطالي ساندرو فانيني، وكتبت مقدمته قرينة الرئيس الراحل أنور السادات، السيدة جيهان السادات.


ولفت "حواس" إلى أن الكتاب سيهديه للسيدة جيهان السادات أرملة الرئيس الراحل محمد أنور السادات لما لحبها لمصر ولما تقدمه لها وللسياحة بها من دعاية في كل مكان بالعالم.


وقال حواس: "هذا الكتاب يكشف المكتشف الحقيقي لمقبرة توت عنخ آموت في وادي الملوك العام 1922 بجانب البريطاني هوارد كارتر، وهو الطفل المصري حسين عبدالرسول الذي كان يبلغ من العمر وقت اكتشاف المقبرة 9 سنوات، إذ كان يأتي بالماء لعمال الحفر، وعثر على مدخل المقبرة وأسرع لكارتر مكتشف المقبرة ليخبره بذلك".


وتوت عنخ أمون هو ابن الملك أخناتون (أمنحتب الرابع)، وأعلن المجلس الأعلى للآثار المصرية في شهر أبريل عام 2010 أنه بناء على اختبارات الحمض النووي المعروف اختصارا بالإنجليزية "DNA" تبين أن توت عنخ آمون هو ابن الملك أخناتون، وأصبح ملك مصر وهو طفل بعد وفاة أخيه سمنخ كا رع، وتزوج من عنخ إسن أمون، وتوفي توت في ظروف غامضة ومجهولة، ليحكم بعده وزيره السابق "آي" الذي تزوج عنخ إسن أمون أرملة توت عنخ آمون.