التوقيت الإثنين، 06 مايو 2024
التوقيت 10:05 ص , بتوقيت القاهرة

قبطي يقاضي تواضروس بسبب الزواج الثاني

أقام جورج عدلي دعوى قضائية أمام محكمة القضاء الإداري، اليوم السبت، مطالبا بإلزام البابا تواضروس الثاني بابا الإسكندرية وبطريرك الكرازة المرقسية للأقباط الأرثوذكس، والأنبا بو?، بصفته رئيس المجلس الإكليريكي العام للأقباط الأرثوذكس، بمنحه تصريح الزواج الثاني.


حملت الدعوى رقم "57495 لسنة 69قضائية"، وجاء بها أنه تزوج بتاريخ 25 يناير 2007 من "إ.أ"، إ? أنه طلقها بموجب الحكم القضائي الصادر في الدعوى رقم "1644 لسنة 2012"، ثم تقدم للأنبا بو? بطلب التصريح له بالزواج للمرة الثانية، إ? أنه رفض منحه التصريح.

وذكر جورج في دعواه، أن قرار ا?متناع عن منحه تصريح الزواج الثاني خالف صريح نص القانون والدستور المصري، والقوانين الكنسية، وأهدر حجية الأحكام القضائية، مشيرا إلى أن القوانين الكنسية كفلت حق الزواج للمطلق الأرثوذوكسي، كما ان الدستور المصري نص على أن ا?سرة المصرية هي الخلية الأولى للمجتمع، وأن منع شخص  من الزواج وتكوين أسرة، يعد افتئاتا على الحرية الشخصية، بل ويخالف مواثيق حقوق الإنسان التي جعلت الزواج حقا مطلقا ? يجوز تقييده.

وأشارت الدعوى إلى أن المبادىء الأصولية في الشريعة المسيحية تقوم على وحدانية الزوجة، بما ? يجوز معه للمسيحي أن يكون له سوى زوحة واحدة، فإذا انفصم عقد الزواج زال المانع منه، وجاز له الزواج ثانيا.

وحددت الدائرة الأولى بمحكمة القضاء الإداري برئاسة المستشار يحيي دكروري، جلسة 27 يوليو، لنظر الدعوى.