التوقيت الجمعة، 29 مارس 2024
التوقيت 02:46 م , بتوقيت القاهرة

التلاوي عن تعيين مساعدات لوزير العدل: "لا يفعلها إلا الزند"

تصوير: محسن نبيل

أشادت مدير منظمة المرأة العربية، رئيس المجلس القومي للمرأة، مرفت التلاوي، بقرارات وزير العدل، المستشار أحمد الزند، الخاصة بتعيين دفعة ثالثة من القاضيات خلال ساعات، وتعيين عدد من السيدات كمساعدات له، قائلة: "هذه القرارات لا تصدر  إلا من رجل مثل أحمد الزند".

وأضافت التلاوي، خلال كلمتها بمؤتمر "القاضيات في الوطن العربي - تحديات عقبات وإنجازات"، الذي عقد بأحد فنادق القاهرة، اليوم السبت، أن منصب القاضية ظل حكرا على الرجال فترة طويلة، إلى أن أثبتت المرأة العربية جدارتها لتولي هذا المنصب الهام، في عدد من الدول مثل تونس، الجزائر، لبنان، السودان، و أخيرا مصر.

وأشارت التلاوي إلى أن البيئة الثقافية العربية لا تزال تشكل عائقا أمام المرأة لتولي المناصب القيادية في الدولة بشكل عام، ما يحتاج إلى خطاب ديني وسياسي وثقافي لعلاجه، مؤكدة أن حاجة القضاء إلى عمل المرأة به أكبر من حاجة المرأة نفسها، لأن المرأة لديها نظرة إنسانية شمولية، وهو ما سيثري القضاء بالتأكيد.

كان وزير العدل، المستشار أحمد الزند، قد أعلن خلال كلمته بالجلسة الإفتتاحية للمؤتمر، إنه سيصدر قريبا قرارات بتعيين سيدات كمساعدات له، وذلك تقديرا منه لدور المرأة، وتأكيدا على مبدأ المساواة بين المرأة والرجل، الذي أكدت عليه نصوص الدستور المصري الجديد، كما سيتم خلال ساعات تعيين الدفعة الثالثة من القاضيات الجدد، وذلك بعد أن عُينت 30 قاضية بالدفعة الأولى، و12 أخريات في الدفعة الثانية عام 2008.

وأشار الزند، إلى أن وزارة العدل وضعت خطة لتدريب كافة القاضيات الجدد، لتأهيلهن للعمل بكافة المحاكم الجنائية والمدنية ومحاكم الأسرة أيضا، كما ستقوم بإرسال بعثات تضمن عدد منهن، للتدريب في الخارج، لاكتساب خبرات ومهارات جديدة.