التوقيت الخميس، 15 أبريل 2021
التوقيت 01:10 ص , بتوقيت القاهرة

 "المحامين": تنسيق كامل مع النقابات الفرعية في اليوم الأول

قال عضو لجنة الحريات بنقابة المحامين محمد فاضل، اليوم السبت، إن أعضاء النقابات الفرعية يتواصلون مع محاميهم، بالإضافة إلى تواصل أعضاء المجلس مع نطاق دوائرهم. 

ونبه في تصريحات لــ"دوت مصر" إلى وجود تشديد من نقابة المحامين بعدم الاحتكاك برجال الأمن، مؤكدا أن الإضراب لا يواجه أحدا، ولكن يهدف لتوصيل رسالة للحفاظ على كرامة المصري.

وأوضح أن الإضراب سيكون بحضور محامي للجلسة، وإعلان تضامنه مع بيان نقابة المحامين،  وطلب تأجيل إداري، أي تأجيل القضية ليوم آخر دون مرافعة أو تقديم طلبات للقاضي.

وأكد فاضل، أنه يستثنى من الإضراب القضايا المستعجلة، وقضايا تجديد الحبس، موضحا أن الإضراب داخل جلسات المحاكم والقاعات، مشيرا إلى أن النقابات الفرعية لها الحرية في تنظيم وقفات احتجاجية.

وأضاف أن اليوم هو الأول في الإضراب عن حضور الجلسات، مؤكدا على مراعاتهم عدم الاحتكاك بأي من القضاة أو أعضاء النيابة وحتى رجال الشرطة داخل المحاكم، مشيرا إلى أن رسالتهم هي الدفاع عن كرامة المصريين والمحامين جزء منهم، نافيا أن يكون اعتراضهم فئوي، ولكن مطلب شعبي ضد انتهاكات الداخلية.

وشدد على أن جموع المحامين مستمرة في الإضراب حتى تقديم اعتذار مناسب من وزارة الداخلية، يليق بمصر بعد الثورتين، معلنا تمسكهم بسلمية الإضراب، وعدم استدراجهم لأي محاولات استفزازية، للدخول في مشادات بعيدة عن مضمون رسالتهم.

كان نقيب المحامين، سامح عاشور قد دعا في مؤتمر صحفي، الأربعاء الماضي، إلى إضراب عام لأعضاء نقابته، ضد ما وصفه باعتداءات الشرطة على المحامين، وجاء في بيان صادر عنه، "مازالت وزارة الداخلية مصممة على المضي إلى الخلف والعودة إلى سياسات ما قبل 25 يناير. سياسات القهر والتعالي والكبر و الاستئساد على المواطنين السلميين الأبرياء، والاختباء والانبطاح أمام الإرهاب والإرهابيين والتخلي عن حماية المواطنين، والاكتفاء بحماية أنفسهم".

وأمر المحامي العام لنيابات دمياط، المستشار إيهاب الحسيني، بحبس نائب مأمور مركز شرطة فارسكور الرائد "أ.ع"، المتهم بالتعدي على محام، 4 أيام على ذمة التحقيقات، وإخلاء سبيل المحامي بكفالة قدرها 200 جنيه، بتهمة سب وقذف موظف عام أثناء تأدية عمله.

وتعود تفاصيل الواقعة، بحسب ما أفاد أحد أعضاء مجلس النقابة بدمياط لـ"دوت مصر"، إلى نشوب مشادة كلامية بين المحامي، عماد فهمي، ونائب مأمور مركز فارسكور، تعدى خلالها نائب المأمور على المحامي بالحذاء على وجهه، ونقل إلى مستشفى فارسكور المركزي، لتوقيع الكشف الطبي عليه.

اقرأ أيضا: