التوقيت الإثنين، 29 أبريل 2024
التوقيت 09:10 م , بتوقيت القاهرة

طوارئ في سوهاج مع بداية امتحانات الثانوية العامة

أعلنت الأجهزة الأمنية والتنفيذية بمحافظة سوهاج، اليوم السبت، حالة الطوارئ القصوى، استعدادا لامتحانات الثانوية العامة بالمحافظة، والتي تبدأ اليوم.


وقال مساعد وزير الداخلية ومدير أمن سوهاج اللواء إبراهيم صابر، إن 400 ضابط سيشاركون في أعمال امتحانات الثانوية العامة، بالإضافة إلى 4000 فرد وهناك غرفة عمليات برئاسة اللواء أحمد شاهين، حكمدار المديرية، تعمل على مدار الساعة، وتتواصل مع غرفة عمليات مديرية التربية والتعليم، لمتابعة كل ما يدور من أحداث بالامتحانات.


وأضاف مدير أمن سوهاج، أن امتحانات الثانوية العامة تزيد من العبء على المديرية، وذلك لمضاعفة القوات والخدمات ومشاركة القوات المسلحة بجزء كبير في تأمين الامتحانات، كما أن التأمين لن يكون قاصرا على اللجان فقط، بل إن عملية التأمين ستشمل خطوط سير الأسئلة والإجابة ومراكز التجميع والخدمات، وستكون هذا العام برئاسة ضباط وأفراد قائمين بأعمال ضباط.


 وتابع مدير الأمن "أننا ركزنا على اللجان المشهور عنها الغش الجماعي، وتم تطبيق ذلك في امتحانات الثانوية الأزهرية، ونجحنا فيها بشكل كبير ولن نتدخل وندخل أي لجنة إلا في حالة استدعائنا من قبل رئيس اللجنة".


وأشار مدير أمن سوهاج إلى أن "أشهر البؤر الساخنة في امتحانات الثانوية العامة هي دار السلام وجهينة، وأننا عقدنا عددا من الاجتماعات مع مسئولي التعليم وحددنا فيها احتياجتهم، والتي بعدها تم وضع خطة التأمين الخاصة بالامتحانات على أساس ما توصلنا إليه داخل الاجتماعات".


يذكر أن عدد الطلاب الذين لهم حق حضور الامتحان هذا العام بمحافظة سوهاج 18 ألفا 828 طالبا وطالبة داخل 53 لجنة موزعة على كل مراكز المحافظة، وبلغت جملة الطلاب نظام الثانوية القديمة 228 طالبا وطالبة وعدد الطلاب نظام الثانوية العامة الحديث 18 ألفا 600 طالب وطالبة، وبلغ عدد الملاحظين 3000 ملاحظ منتدبين من المحافظات المجاورة يقيمون داخل 60 استراحة، بالإضافة لمركز توزيع أسئلة بمدرسة النهضة بمدينة سوهاج.


وقد أشار الدكتور محمد عبد العال، وكيل وزارة الصحة، إلى أنه تم توفير طبيب وزائرة صحية داخل كل لجنة امتحانات مع توافر الأدوية اللازمة والإسعافات الأولية، كما أكد أن سيارات الإسعاف سيتم نشرها بالقرب من مقار اللجان، لمتابعة الحالة الصحية للطلاب والتنسيق مع غرفة عمليات مديرية الصحة في حال حدوث طارئ.