التوقيت السبت، 27 أبريل 2024
التوقيت 03:24 م , بتوقيت القاهرة

سياسيون: هذه أزمات تواجه السيسي في سنة تانية حكم

أكد عدد من السياسيين أن هناك العديد من الأزمات التي ستواجه الرئيس عبدالفتاح السيسي في السنة الثانية له في حكم البلاد، مطالبين بضروة اتخاذ الرئاسة عدة  إجراءات مبكرة لمواجهة تلك الأزمات قبل أن تستفحل.

الاحتجاجات الفئوية 

قال نائب رئيس حزب التحالف الشعبي، مدحت الزاهد، إن الاحتجاجات الفئوية والعمالية ستكون من أكثر الأزمات التي ستواجه الرئيس عبدالفتاح السيسي، لا سيما في ظل تأخر تطبيق العدالة الاجتماعية بين المواطنين، مضيفا أن الفقراء  لاتزال أوضاعهم كما هي ولم يطرأ عليها أي تقدم.

وأضاف الزاهد، في تصريح لـ"دوت مصر"، أن توقف عدد من المصانع وانخفاض المرتبات يهددان بظهور موجة جديدة من الاحتجاجات العمالية.

محاولات التقسيم

وتابع الزاهد أنه على الرئيس أن يعي محاولات الدول الغربية المستمرة لزعزعة استقرار المنطقة وخلق حالة من النزاعات الثنائية داخل الدولة لتفتيتها وتقسيمها، لافتا إلى أن من ضمن تلك الأزمات محاولات خلق فتنة طائفية بين المسلمين والأقباط. 

أزمات اقتصادية 

قال القيادي بحزب المصريين الأحرار، محمد أبو حامد، إن هناك عددا من الأزمات التي ستواجه السيسي أبرزها تراجع معدلات النمو الاقتصادي، خاصة وأن رئيس البنك المركزي وصف المرحلة الحالية بـ"الحرب الاقتصادية".

 العمليات الإرهابية 

أوضح أبو حامد، في تصريح لـ"دوت مصر"، أن إرهاب جماعة الإخوان يعتبر أبرز الأزمات التي ستستمر في الفترة المقبلة، خاصة وأنهم مصرون على العنف، مؤكدا أن الدولة لديها القدرة والكفاءة على مواجهتهم، لكن ذلك يتطلب وقتا للقضاء على العمليات الإرهابية.

مخاطر الانفراد بالسلطة 

وفي السياق ذاته، قال القيادي بتحالف "25-30"، الدكتور أحمد دراج، أن من أبرز الأزمات التي ستواجه الرئيس عبدالفتاح السيسي هي السلطة المطلقة، خاصة أن عدم وجود برلمان حتى الآن يجعل جميع السلطات في يد الرئيس، وأنه من يملك السلطة التنفيذية والتشريعية في الوقت الحالي، لافتا إلى أنه من المتعارف عليه أن تكون السلطة المطلقة مفسدة.

وأكد دراج فى تصريح لـ" دوت مصر"، أن تعطيل إجراء الانتخابات البرلمانية يجعل جميع دول العالم تنظر للبلاد على أننا دولة ليست ديمقراطية وغير مستقرة مما يجعل الرئيس في مأزق أمام العالم الخارجي في ظل عدم وجود برلمان، مضيفا أن خارطة الطريق أكدت أنا الانتخابات البرلمانية قبل الرئاسي، لكن استمرار الدولة في تجاهل مطالب الأحزاب والقوى السياسية  في إجراء الانتخابات البرلمانية يمثل مشكلة حقيقية.

حكومة محلب 

ومن جانبه، قال القيادي بحزب الوفد، ياسر الهضيبي، إن بقاء الرئيس عبدالفتاح السيسي على حكومة المهندس إبراهيم محلب دون تغيير سيسبب له العديد من الأزمات؛ لأنها حكومة رخوة على حد قوله، مؤكدا أن استمرار الحكومة الحالية سيخصم من رصيد الرئيس لدى الشعب.

وأوضح الهضيبي أن حكومة محلب ستتسبب في حالة من الغضب الشعبي بسبب عدم قدرتها على مواجهة البطالة التي تعد المحور الرئيسي لانتشار الإرهاب، لافتا إلى أن حكومة محلب هي من تتعمد المماطلة في إجراء الانتخابات البرلمانية حتى تستمر أطول فترة ممكنة، خاصة أن الدستور أكد تعيين حكومة جديدة بعد انعقاد البرلمان.