التوقيت الجمعة، 19 أبريل 2024
التوقيت 11:11 م , بتوقيت القاهرة

فيديو| أحمد عمر هاشم: مشروع "الكوفي شوب" حرام

قال عضو هيئة كبار العلماء، ورئيس جامعة الأزهر السابق، الدكتور أحمد عمر هاشم، اليوم الجمعة، إن تدخين السجائر والشيشية قديما كان يجري عليها الأحكام الخمسة، وقد تكون جائزة حال تناولها على فترات متباعدة، وقليل، وبحد لايصل للإدمان، ولا تسبب ضررا ماديا، أو صحيا لمتناولها.


وأضاف هاشم، خلال حواره مع الإعلامي محمد سعيد، عبر برنامج "المسلمون يتساءلون" على شاشة "المحور" اليوم الجمعة، "أما الآن فالفتوى تغيرت بتغير الأحوال، فالآن منظمة الصحة العالمية أكدت أن التدخين والشيشة يترتب عليها سرطان الرئة، والحلق، والحنجرة، وأمراض خبيثة، فتغيرت الفتوى، ليصبح تدخين الشيشة والسجائر حرام.. فكل ما أضر بالصحة فهو حرام، وبذلك فمشروع الكوفى شوب حرام، لاقترانه هنا بتقديم الدخان".


وتابع هاشم "أي شخص يرغب في إنشاء مقهى كوفي شوب، يجب أن يبتعد عن تقديم الشيشة وغيرها من المسكرات أو الأمور الضارة بالصحة، ويقتصر فقط على تقديم المشروبات مثل الشاي والقهوة والعصائر، والمشروبات المفيدة والسندويتشات وأن يبتعد أن أي من الأشياء الضارة للإنسان، وهنا يصبح حلالا، لاضرر فيه".


وختم هاشم فتواه "من بدأ حياته بالحلال بارك الله له فيه، إن شاء الله". جاء ذلك رداً على  سؤال أحد المتصلات، والتي وجهت سؤالاً له حول الحكم الشرعي لامتلاك خطيبها لمشروع "كوفي شوب"، وما إذا كان حلالاً أم حراما؟.