التوقيت الإثنين، 29 أبريل 2024
التوقيت 05:24 ص , بتوقيت القاهرة

المحاكمات×أسبوع.. إعادة محاكمة مبارك.. وحبس ماهينور ورفاقها

شهدت أروقة المحاكم خلال الأسبوع الماضي، خليطا من المحاكمات، كان من أبرزها ما قضت محكمة النقض، إذ قررت إعادة محاكمة الرئيس الأسبق، محمد حسني مبارك، في قضية قتل المتظاهرين؛ لخطأ إرجائي في محاكمته الأولى، التي حصل فيها على براءة.



وفي قضية أخرى، تقدم المحامي سمير صبري، ببلاغ لنيابة أمن الدولة العليا، اتهم فيه شيخ الطريقة الخليلية بالشرقية، صالح أبو خليل، بإدعاء النبوة وازدراء الدين الإسلامي.


ووصف البلاغ، ما يقوم به أبو خليل بـ"المهزلة" التي لا يمكن تخيّل حدوثها في مصر، وأشار "صبري" إلى أن المسلمين جميعا يعرفون أن محمد هو خاتم الأنبياء وآخرهم، كما أن آخر مدعي للنبوة كان مسيلمة الكذاب، الذي قتل في عهد أبو بكر الصديق.



وفي هذا الأسبوع أيضاً، بدأت محاكمة طالبة جامعة القاهرة المعروفة باسم "الملكة شاهي أسطورة الجنس السادي"، والتي كانت تدير أكثر من 80 موقعا إباحيا، وترويج لبيع الألعاب الجنسية.



وفي المنصورة، أمر نائب رئيس هيئة النيابة الإدارية، المستشار خالد الريس، بإحالة "ي.ع. م"، داعية إسلامي بإدارة أوقاف الدقهلية للمحاكمة التأديبية، لاتهامه بإقامة علاقة غير شرعية مع سيدة.



كما قررت محكمة جنح أول المحلة، حبس صديقة "عنتيل المحلة" عبدالفتاح الصعيدي، لمدة سنتين بعد الحكم في دعوى الزنا المقامة ذدها من زوجها.



فيما قضت محكمة استئناف الإسكندرية، بحبس الناشطة السياسية ماهينور المصري، والصحفي يوسف شعبان، والناشط السياسي لؤي قهوجي، لمدة سنة و3 أشهر لكل منهم، وإلغاء الحكم  السابق الذي قضى بحبسهم عامين وتغريمهم 50 ألف جنيه، في القضية المعروفة بـ"أحداث قسم الرمل".



وفي هذا التقرير، يستطلع "دوت مصر" رأي القراء حول مدى أحقية الزوجة في إقامة دعوى زنا ضد زوجها... طالع التفاصيل من خلال الرابط.



وشهد هذا الأسبوع أيضاً، أولى جلسات محاكمة ياسمين النرش، المعروفة باسم "سيدة المطار"، والتي اعتدت على ضابط وموظفين بالمطار، وألقي القبض عليها، وتم إحالتها للمحاكمة، وأنكرت في أول جلسة الاتهامات الموجهة لها.



وأصدرت محكمة جنايات القاهرة، حكمها على متهمي أحداث القبة بالسجن المشدد 10 سنوات لـ22 متهما في القضية، مع وضعهم تحت المراقبة لمدة 5 سنوات.



وتوفى، أمس الخميس، المتهم الثاني في القضية المعروفة إعلاميا بـ"خلية الظواهري"، نبيل المغربي، في مستشفى جامعة القاهرة، بعد تدهور حالته الصحية، إذ كان يعاني من سرطان المعدة، ويعتبر أقدم سجين سياسي... تعرف عليه من هنا.