التوقيت الأحد، 06 ديسمبر 2020
التوقيت 02:35 ص , بتوقيت القاهرة

سباق الملوك.. "المشتري والزهرة" مين هيكسب؟

قال رئيس قسم الفلك بالمعهد القومي للبحوث الفلكية والجيوفيزيقية، أشرف لطيف تادرس، إن الفترة من 29 يونيو الحالي وحتى3 يوليو المقبل ستشهد خمس منافسات في سباق ملك وملكة الكواكب (المشترى والزهرة) يتوسطهما اقتران مسبوق باقتراب وملحق بابتعاد.


وأوضح تادرس في تصريحات لـ"دوت مصر"، أن كوكبي المشترى والزهرة، هما الجرمان الألمع في السماء في أي ليلة من ليالي شهر يونيو الحالي، حيث يسجل لمعانهما المرتبة الثالثة والرابعة في اللمعان بعد الشمس والقمر،.


وأشار إلى أنهما يمكن ملاحظتهما بوضوح في السماء الساعة السابعة والنصف مساء باتجاه الغرب، حيث تسبق الزهرة "ملكة الكواكب" المشترى "ملك الكواكب"، وتغرب في العاشرة والربع تقريبا، وبعدها يغرب المشتري في حوالي الحادية عشرة مساء.



وأضاف رئيس قسم الفلك، أنه من الملاحظ عند التدقيق في السماء اختلاف حركة الكوكبين، حيث تتقدم الزهرة باتجاه المشترى كل ليلة، وينتهى اقترابهما من بعضهما البعض باقترانهما في ليلة (30 يونيو الحالي و1 يوليو المقبل)، وبعدها بليلة واحدة ينفصلان ويسبق المشتري الزهرة في ليالي الشهر المقبل.


وأكد تادرس أن ذلك يرجع لاختلاف كل من الزهرة والمشترى في ترتيبهما من حيث البعد عن الشمس، حيث إن الزهرة هي ثاني الكواكب ترتيبا، ولذلك فهي الأسرع في المدار وتقدر سرعتها بــ35 كيلو مترا في الثانية، فيما تقدر سرعة المشتري في المدار، وهو خامس الكواكب في الترتيب بعدا عن الشمس بــ13 كيلو مترا في الثانية.


وأرجع رئيس قسم الفلك أهمية رصد تللك الظواهر الفلكية، إلى اهتمام العديد من الهواه ومحبي مشاهدة النجوم والكواكب بهذه الأحداث، مضيفا أن ثقافة الفلك لدينا في مصر قليلة جدا، حيث يدمج المواطن بين علم الفلك والتنجيم، ولا يستطيع التفرقة بينهما، وهنا يأتي دورنا بتوضيح المفاهيم الخاطئة وإفادة المواطنين بالمعلومات الصحيحة.