التوقيت السبت، 27 أبريل 2024
التوقيت 01:01 ص , بتوقيت القاهرة

"غسل أيدي طلاب المدارس" تحت رعاية التربية والتعليم

حضر رئيس قطاع التعليم العام، عماد الدين الوسيمي، الاحتفالية التي نظمتها مؤسسة "مصر الخير"، بالتعاون مع شركة يونيليفر.


وتأتي الاحتفالية في إطار توقيع بروتوكول تعاون لإطلاق المرحلة الثانية لحملة العناية الشخصية لمليون تلميذ بمدارس صعيد مصر، في إطار الحملة القومية للتوعية الصحية بأهمية غسيل الأيدي لطلاب مدارس مصر.


وقال الوسيمي، في كلمته التى ألقاها بالاحتفالية، إن هذه الاحتفالية تأتي في إطار حرص وزارة التربية والتعليم على تفعيل دور مؤسسات المجتمع المدني، في دعم وتناول أهم قضايا التعليم، من منطلق اعتبارها أحد أهم الشركاء الداعمين لتطوير منظومة التعليم ما قبل الجامعي.


وأشار إلى أن وزارة التربية والتعليم تدعم بشكل قوي كافة أوجه التعاون المثمر مع مؤسسات المجتمع المدني في شتى مجالات التعليم، وظهر هذا جليا في رعاية الوزارة للحملة القومية للتوعية بأهمية غسل اليدين التي أطلقتها مؤسسة مصر الخير، لتوافقها مع رؤية واتجاهات الوزارة في مجال التربية الصحية.


وأضاف الوسيمي أن أهم ما قامت به الوزارة من مجهودات  في مجال صحة الطلاب بمختلف مراحل التعليم ما قبل الجامعي، فقد تم تنفيذ مجموعة من النشاطات من خلال المناهج الدراسية المختلفة التي تُكسب أبناؤنا طلاب المدارس قدر من المعارف العلمية والعادات والسلوكيات الصحية السليمة، تحت إشراف المعلمين داخل المدارس.


كما تم إضافة مجال التربية الصحية الذي تم تضمينه داخل وثيقة الأنشطة البيئية والسكانية والصحية، لتحقيق الأهداف التالية: نشر طرق الوقاية من الأمراض، وتبسيط وتقديم المعلومات المرتبطة بالصحة، وتعديل اتجاهات وسلوكيات الطلاب إلى السلوك الصحي السليم، التأكيد على مبدأ الوقاية خيرُ من العلاج، وتزويد رؤية الطلاب بطرق تساعدهم في الحفاظ على صحتهم.


وأكد على اهتمام الوزارة بتوجيه جزء كبير من النشاط المدرسي للطلاب إلى التركيز على مجال التربية الصحية من خلال تنفيذ مجموعة من الأنشطة بين الطلاب بمختلف مراحل التعليم تدعو إلى الاهتمام بالنظافة العامة والشخصية وذلك على النحو التالي:


في مرحلة رياض الأطفال: يقوم المعلمون بإعداد مجموعة من ألبومات الصور تتضمن الطرق الصحيحة لغسل الأيدى والأسنان، ويتم وضع علامات أمام الصور التي توضح أهم السلوكيات والعادات الصحية السليمة، وعلامات لتوضيح السلوكيات الصحية الخاطئة.


 وفي مرحلة التعليم الابتدائي:   توجيه الإذاعة المدرسية إلى تناول موضوعات عن أهمية النظافة الشخصية من الناحية الصحية، وكذا تناول أهم السلوكيات الصحية السليمة، وتنفيذ أنشطة مسرحية للتركيز على أهمية النظافة الشخصية والعادات والسلوكيات الصحية السليمة، وأهمية الوقاية من الأمراض المعدية.


في مرحلة التعليم الإعدادى: يتم توجيه التلاميذ بإعداد بحثًا عن الأمراض الناتجة عن عدم الاهتمام بالنظافة الشخصية، وتنفيذ أنشطة فنية تتضمن رسم لوحات تركز على أهم العادات والسلوكيات الصحية السليمة، فيما يتعلق بالنظافة الشخصية، وعرض فيلم تعليمي عن أهمية النظافة الشخصية والعادات الصحية السليمة، وتوجيه التلاميذ بكتابة تقرير أو بحث عن دور النظافة الشخصية في الحفاظ على صحة الفرد.


في مرحلة التعليم الثانوي: إعداد عرض تقديمي يوضح أهمية النظافة الشخصية ويتم إشراك الطلاب في مناظرة حول: هل الاهتمام بالنظافة حرية شخصية أم واجب إنسانى، وإشراك الطلاب في حملة توعية داخل المدارس بأهمية دور النظافة الشخصية في الحفاظ على صحة الفرد.


 وأشار الوسيمى إلى أنه من منطلق الإيمان الكامل بحجم المسئولية الملقاه على عاتق وزارة التربية والتعليم ودورها في الحفاظ على صحة أبناؤنا الطلاب داخل المدارس، فقد تم إصدار القرار الوزاري رقم (74) لسنة 2014 بتشكيل لجنة للصحة بكل مدرسة وإدارة ومديرية تعليمية، يتم تكليفها بالآتي:


-  وضع خطة للفحص الطبي الشامل للطلاب ومتابعة تنفيذها.


-  إعداد السجلات الصحية للطلاب (ملف إلكتروني) وإجراء المتابعة الدورية للحالات المرضية وإعداد تقارير إحصائية بها ورفعها للجهات المعنية.


-  التأكد من توافر جميع التجهيزات والاحتياجات الطبية اللازمة للعيادة المدرسية وفق القائمة المعدة من وزارة الصحة.


-  الإشراف على المقصف والتأكد من مطابقة الأغذية الموجودة به للشروط الصحية.


-  تكليف معلمي المواد الدراسية المختلفة بتنفيذ الأنشطة الصحية ومتابعة التنفيذ.


-  المراجعة الصحية المستمرة للمدرسة. 


وأوضح أن الوزارة تسعى لاتخاذ كافة الإجراءات التي من شأنها التوسع في نشر الوعي بالوقاية من الأمراض المعدية، وتكوين اتجاهات وعادات صحية لدى طلاب المدارس، وكذا التوعية بالسلوكيات الصحية السليمة.