التوقيت الأربعاء، 24 أبريل 2024
التوقيت 10:54 م , بتوقيت القاهرة

"التموين": منظومة الخبز الجديدة تنال رضا جميع المواطنين

أعدت الرقابة الإدارية تقريرين عن منظومة الخبز الجديدة، وعمليات استلام القمح المحلي من المزارعين والتجار، إذ رصد التقرير الأول رضا المواطنين المترددين على المخابز عن منظومة الخبز المدعم، لحصولهم علي احتياجاتهم من الخبز بدون طوابير، وانتظام العمل بالمخابز البلدية المدعمة، وتوافر الخبز بكميات مناسبة طوال اليوم، وجودة الخبز المنتج.


ولفت التقرير الذي شارك في إعداده 40 مجموعة عمل، بعد المرور المفاجئ على بعض المخابز البلدية على مستوى الجمهورية، حصول أصحاب المخابز على مقابل يغطي التكلفة وهامش ربح مناسب من خلال حسابات بنكية منتظمة، بالإضافة إلى تحرير 375 مخالفة لعدد من المخابز، تتضمن التصرف في حصة الدقيق المخصص لإنتاج الخبز، وتجميع عدد من البطاقات من المواطنين، وعدم إلتزام بعض المخابز بالمواصفات والوزن وإصدار شهادات صحية للعامين لديهم، وعدم الاهتمام بالمظهر العام


ورصد التقرير عدم توافر عدد كاف من المقرات لشركات البطاقات الذكية التابعة لوزارة التنمية الإدارية لخدمة المواطنين، من حيث استخراج بطاقات التموين الذكية وبدل الفاقد وبدل التالف وبطاقات صرف الخبز، وعدم تناسب أعداد العاملين بتلك المراكز مع المترددين عليها، حيث هناك 4 مراكز فقط بمحافظة القاهرة دون مراعاة التوزيع الجغرافي للسكان.


وطالب التقرير بمضاعفة أعداد المقرات والعاملين بشركات البطاقات الذكية لسرعة إنهاء وإجراءات إصدار البطاقات وتعديل البيانات بسهولة ويسر، وسرعة تنقية بطاقات التموين من المتوفين والمكررين وربط المنظومة بالرقم القومي.


وكشف التقرير الثاني الخاص بعمليات إستلام القمح المحلي من المزارعين بعد المرور المفاجئ على 57 شونة و29 صومعة و14 مطحنا بالمحافظات، عن انتظام التسجيل في سجلات الشون والصوامع، وقيام لجان الفرز المعنية باستلام القمح بتحفظها علي بعض الأقماح غير المطابقة للمواصفات.


وأوصى بتلافي بعض الملاحظات التي لا تمثل ظاهرة عامة، وهي وجود شوائب وأتربة في بعض كميات القمح المحلي المستلم بإحدى الشون، واستخدام شون ترابية، وعدم تصنيف القمح المورد، ووجود بعض الأقماح المحلية القديمة في إحدى الشون.


كما أوصى التقرير بضرورة تفعيل اقتراح الدكتور خالد حنفي، وزير التموين والتجارة الداخلية، بشأن دعم الفلاح مباشرة أثناء زراعة القمح بداية من العام القادم، والاستمرار في تطوير الشون الترابية وتحويلها إلى شون حديثة، كما يتم حاليا تحويل 105 شونة ترابية إلى متطورة.


الجدير بالذكر أن إنتاج مصر من القمح المحلي هذا العام بلغ حوالي 9 ملايين طن قمح، وأن منظومة الخبز المدعم أدت إلى توفير حوالي مليون و900 ألف طن من استهلاك القمح مقارنة بالعام الماضي قبل تطبيق منظومة الخبز، منهم مليون و800 ألف طن قمح مستورد، وأن ما تم استيراده هذا العام من القمح بلغ 4 ملايين و600 ألف طن، مقابل 6 ملايين و400 ألف طن العام السابق.