التوقيت الإثنين، 06 مايو 2024
التوقيت 04:03 م , بتوقيت القاهرة

حبس متهمين بتكوين شبكة لتزوير شهادات طبية للحصول على معاش "الضمان"

قررت النيابة العامة بسوهاج حبس متهمين بتشكيل عصابي تخصص في تزوير المحررات الرسمية، لمدة 15 يوما على ذمة التحقيق معهم.


وضبط قسم مكافحة جرائم الأموال العامة بمديرية أمن سوهاج، برئاسة العميد حسام حامد، المتهمين بمدينة ساقلتة، ونسب إليهم تزوير المحررات الرسمية، الصادرة من "الكمسيون الطبي العام" لتقديمها لوحدات الضمان الاجتماعي، بإدارة التضامن الاجتماعي بساقلتة، لتسهيل الحصول على معاش الضمان الاجتماعي دون وجه حق، مقابل مبلغا ماليا، يتراوح بين 3 إلى 4 آلاف جنيه عن كل شهادة. وحصرت مباحث الأموال العامة 128 شهادة زورت على يد المتهمين.


كان مدير أمن سوهاج، اللواء إبراهيم صابر، قد تلقى بلاغا من ضباط قسم مكافحة جرائم الأموال العامة، مفادها انتشار ظاهرة حصول العديد من المواطنين على معاشات ضمان اجتماعي دون وجه حق، بإدارة ساقلتة الاجتماعية ووحداتها المختلفة، وذلك بتزوير الفحص الطبي وإثبات أن لديهم حالات مرضية وإعاقة، على غير الحقيقة، للحصول على معاش الضمان.


  تشكّل فريق بحث قاده رئيس قسم مكافحة جرائم الأموال العامة، العميد حسام حامد ، ووكيله، الرائد محمود حسني الشريف، بالتعاون مع الرائد مصطفى أبو المجد، رئيس مباحث ساقلتة، وتوصلت جهوده إلى أن "ك.أ"- 46 عاما، عاطل، و"م. ج"- موظف بقسم الضمان الاجتماعي بإدارة ساقلتة الاجتماعية، قد كونا تشكيلا عصابيا، ضم "ع.ك"- موظف سابق بالوحدة الاجتماعية بقرية الجلاوية، و"أ.م"- موظف بوحدة ساقلته الاجتماعية، و"م.م"- رئيس وحدة اجتماعية، و"أ.أ"، رئيس وحدة اجتماعية، تابعتين لإدارة ساقلتة الاجتماعية، و"ي.ل"، رئيس قسم الحسابات بمستشفى سوهاج العام، و"ج.ث"، مسعف بـ"إسعاف ساقلتة".


وتبين أن التشكيل يستقطب المواطنين الراغبين في الحصول على معاش ضمان اجتماعي دون وجه حق، مقابل تقاضيهم مبالغ مالية، تتراوح بين 3 إلى 4 آلاف جنيه "للفرد"،  واصطناع شهادات طبية مزورة بأسماءهم، منسوب صدورها إلى "الكمسيون الطبى العام"، ومثبت بها، وجود حالات عجز مرضي وإعاقة، وحصولهم على معاش ضمان اجتماعي في المقابل، وبلغت جملة من تم حصره والتوصل إليه 128 شخصا.


وتوصلت تحريات ضباط قسم مكافحة جرائم الأموال العامة أيضا، إلى أن المتهم الأول والسابع والثامن مهمتهم تزوير الشهادات، وتقديمها لمسؤول الضمان الاجتماعي، أما المتهم الثاني فى القضية، فمهمته توزيعها على رؤساء وحدات الضمان الاجتماعي، بإدارة ساقلتة الاجتماعية.


وتقدم للشهادة في تلك الواقعة "ع. م"- 40 عاما، رئيس وحدة ضمان اجتماعى، و"م.أ"- 54 عاما، مدير إدارة ساقلتة الاجتماعية، و"ي.أ"- 40 عاما، مدرس- و"أ.م"- 56 عاما، عامل.


ألقي القبض على المتهمين، وبمواجهتهم بما توصلت إليه التحريات، وما أفاد به شهود العيان، اعترفوا بما نسب إليهم- بحسب ما جاء في المحضر رقم "2733 جنح مركز شرطة ساقلتة"، وتم التحفظ على المستندات والشهادات المزورة، وبالعرض على النيابة العامة بساقلتة أصدرت قرارها المتقدم.