التوقيت الأحد، 20 أكتوبر 2019
التوقيت 02:22 ص , بتوقيت القاهرة

5 يونيو.. العالم يحتفل بيوم البيئة

أناب رئيس مجلس الوزراء المهندس إبراهيم محلب، وزير الصحة الدكتور عادل عدوي وزير الصحة لحضور الاحتفال بــ"يوم البيئة"، وذلك في الساعة الخامسة اليوم الجمعة، بمركب الباشا بالزمالك، وذلك للمشاركة في الاحتفال بالذكرى السنوية لليوم العالمي للبيئة، الذي توافق الخامس من يونيو من كل عام، بدلا من وزير البيئة الذي يزور العاصمة الفرنسية باريس.


ويحتفل العالم بيوم البيئة العالمي لهذا العام تحت شعار "سبعة مليارات حلم. على كوكب واحد. فلنستهلك بعناية". وهو الشعار الذي يهدف إلى تحقيق الإدارة المسؤولة للموارد الطبيعية لكوكب الأرض، حيث تستهلك الناس أكثر بكثير من الموارد الطبيعية التي يمكن أن يوفرها الكوكب على نحو مستدام، ما يعرض الموارد الطبيعية لخطر الانقراض.



يعد يوم البيئة العالمي بمثابة فرصة للجميع لإدراك المسؤولية الخاصة برعاية الأرض ولتصبح عاملا من عوامل التغيير. كما يعد اليوم العالمي للبيئة بمثابة الأداة الرئيسية في الأمم المتحدة لتشجيع الوعي في جميع أنحاء العالم والعمل من أجل تحسين البيئة.


ويعود تاريخ اليوم العالمي للبيئة إلى 15 ديسمبر 1972 عندما أعلنت الجمعية العامة، بموجب قرارها 27/2994  يوم 5 يونيو يوما عالميا للبيئة، حاثة الحكومات والمنظمات الداخلة في مجموعة مؤسسات الأمم المتحدة على الاضطلاع، في ذلك اليوم من كل سنة، بنشاطات على نطاق عالمي تؤكد فيها من جديد اهتمامها بصيانة البيئة وتحسينها.


ويأخذ الاحتفال بيوم البيئة العالمي أشكالاً شتى، ومنها المواكب الشعبية ومهرجانات الدراجات وإحياء حفلات موسيقية خضراء، ومسابقات لكتابة المقالات وتصميم الملصقات تنظمها المدارس، وغرس الأشجار، والقيام بحملات إعادة التدوير، وحملات التنظيف وغيرها من الأنشطة. وتُنتهز هذه المناسبة السنوية في بلدان كثيرة، لتعزيز الاهتمام والعمل على المستوى السياسي.


وعادة ما يشارك في احتفالات يوم البيئة العالمي القيادات السياسية من رؤساء الدول ورؤساء الوزراء ووزراء البيئة، حيث يقومون بتوجيه كلمات تحث على العمل من أجل الحفاظ على كوكب الأرض وتؤكد إيمانهم بقضايا البيئة. وقد تأخذ هذه الاحتفالات أوجه أكثر فاعلية من خلال تأسيس هيئات أو برامج حكومية تعمل في مجالات الإدارة والتخطيط البيئي واقتصاديات البيئة. كما يمثل يوم البيئة فرصة مواتية للحكومات من أجل التصديق على الاتفاقات الدولية الخاصة بالبيئة.