التوقيت السبت، 18 مايو 2024
التوقيت 04:57 م , بتوقيت القاهرة

القويسني: وزارة "المصريين بالخارج" تجعلهم شركاء بالوطن

قال مساعد وزير الخارجية سابقا، السفير أحمد القويسني، إن إنشاء وزارة تختص بأمور المصريين في الخارج، سوف يسهم في تسهيل التعاون معهم ويجعلهم شركاء فعليين في الوطن.


وأضاف القويسني، لـ"دوت مصر"، اليوم االسبت، إن هذا المقترح ليس بالجديد، حيث إن وزارة الهجرة، قبل ضمها إلى وزارة القوى العاملة، كانت تؤدي هذه المهام، لافتا إلى أنه تم اقتراح إنشائها من قبل، وهو الأمر الذي لم يتحقق لعدم وجود ميزانية وإرادة سياسية لذلك، ومشيرا إلى أنها فكرة منطقية، نظرا لتجاوز عددهم الـ7 ملايين مواطن.


وتابع أنه يجب على الدولة تغيير مفهومها ومنظورها نحو المصريين في الخارج، من فكرة "رعاياها في الخارج" إلى "شركائها في الخارج"، مشيرا إلى أنهم شركاء بالفعل في عملية تنمية وبناء مصر، من خلال تحويلاتهم التي تزيد عن 5 أضعاف ما قد تستدينه مصر من البنك الدولي أو غيره ويستغرق منها المفاوضات المريرة، حيث بلغت 19 مليار دولار كتحويلات طواعية من المصريين في الخارج.


ونفى القويسني أن يكون وجود وزارة للمصريين في الخارج يتعارض مع عمل القطاع القنصلي القائم حاليا في وزارة الخارجية، مؤكدا أن عمل الوزارة سيتضمن مهام أوسع من الشؤون القنصلية، لافتا إلى أن وزارة الخارجية مخولة بمهام أخرى نيابة عن الحكومة في الخارج.


أدت الحكومة الجديدة برئاسة المهندس شريف إسماعيل، اليمين الدستورية أمام الرئيس عبدالفتاح السيسي، اليوم السبت.


وضم التشكيل الجديد 16 وزيرا جديدا، هم: المستشار مجدي العجاتي، وزيرا للعدالة ا?نتقالية ومجلس النواب، وأحمد زكي بدر، وزيرا للتنمية المحلية، واللواء محمد العصار، وزيرا للإنتاج الحربي، وهشام زعزوع، وزيرا للسياحة، وحلمي النمنم، وزيرا للثقافة، وطارق قابيل، وزيرا للتجارة والصناعة، ونبيلة مكرم عبدالشهيد، وزيرة للهجرة والمصريين في الخارج.


فضلا عن ياسر القاضي، وزيرا للاتصا?ت، وسحر نصر، وزيرة للتعاون الدولي، وسعد الجيوشي، وزيرا للنقل، وعصام فايد، وزيرا للزراعة، وأشرف الشيحي، وزيرا للتعليم العالي والبحث العلمي، وجمال سرور، وزيرا للقوى العاملة، وطارق الملا، وزيرا للبترول، والهلالي الشربيني، وزيرا للتعليم والتعليم الفني، وأحمد عماد، وزيرا للصحة.


كان السيسي قبل، السبت الماضي، استقالة حكومة المهندس إبراهيم محلب، وكلّف وزير البترول، شريف إسماعيل، باتخاذ ما يلزم من إجراءات نحو تشكيل الحكومة الجديدة خلال أسبوع من تاريخه.