التوقيت الخميس، 02 مايو 2024
التوقيت 04:49 ص , بتوقيت القاهرة

"القوى العاملة" تطرح مبادرة بعدم فصل أي عامل بالمنطقة الصناعة بالعاشر من رمضان

 طرحت الدكتورة ناهد عشري وزيرة القوي العاملة والهجرة، اليوم الخميس، مبادرة لعدم فصل أي عامل بمنطقة العاشر من رمضان، فضلا عن عدم توقيعه مسبقا علي استمارة (6) المنهيه للخدمة عند التحاقه بالعمل..معربة عن فخرها بوعد رئيس جمعية مستثمري العاشر بتنفيذ هذه المبادرة وعدم فصل أي عامل، فضلا عن عقد الدورات التدريبية للعمال بما يسهم في دفع العملية الانتاجية إلى الأمام.


جاء ذلك خلال مشاركة عشري في مؤتمر إطلاق مبادرة تأسيس لجنة الحوار الاجتماعي بمدينة العاشر من رمضان لتفعيل آليات الحوار الاجتماعي، وتفادي وحل المنازعات، وذلك بدوار العاشر - بالمنطقة الصناعية - بمدينة العاشر من رمضان.


حضر المؤتمر الدكتور رضا عبد السلام محافظ الشرقية، بحضور وكيل أول وزارة الإسكان، نائبا عن وزير الإسكان، والدكتور محرم هلال رئيس مجلس إدارة جمعية المستثمرين بمدينة العاشر من رمضان، وبيتر فان جوي مدير مكتب منظمة العمل الدولية بالقاهرة، وسعيد النقيب رئيس النقابة العامة للإنتاج الحربي، ونائب رئيس الاتحاد العام لنقابات عمال مصر، نائبا عن رئيس الاتحاد.


في بداية المؤتمر تم عرض فيلم تسجيلي عن أهم الانجازات المشتركة بين جمعية مستثمري العاشر من رمضان ومنظمة العمل الدولية.


وقالت "عشري" إن الوزارة سبقت منظمة العمل الدولية ودشنت أول مجلس وطنى للحوار الاجتماعى بقرار من المهندس إبراهيم محلب رئيس مجلس الوزراء برئاستها، وممثلين عن 6 وزارات ، فضلا عن 6 أعضاء مناصفة يمثلون أصحاب الأعمال والعمال.


وشددت "عشرى" على الدور المهم الذى يلعبه طرفا العملية الإنتاجية وأن عليهما دورا مهما فى التفاوض لاستقرار العلاقة وتوازنها، وحل المشاكل مما يؤدى لزيادة الانتاج والتقدم فى مصر الجديدة.


وأكدت أهمية الحوار والتشاور، مشيرة إلى أن اتفاقيات العمل الجماعية تحقق الاستقرار بين طرفى الإنتاج من أجل تحقيق إنتاجية أعلى وظروف عمل لائقة، مشيرة إلى أن الوزارة طرف محايد فى الحوار الاجتماعى بين طرفى الإنتاج، ولن تجور على حق طرف منهما، مشددة على ضرورة ربط الأجر بالإنتاج.


ومن جانبه قال رضا عبد السلام محافظ الشرقية: إنه أعاد تشكيل مجلس الحكماء بالمحافظة ليعكس تمثيل العمال، حفاظاً على حقوقهم، مشيرا إلى أن العامل والفلاح هما من ينتجون إنتاج حقيقي، فيجب أن يحذو بالاحترام والتقدير، مؤكدا أن قضية تسوية المنازعات سوف يتم تفعيل مجلس الحكماء للموازنة بين حق العامل وحق صاحب العمل.


وفي نفس السياق أكد الدكتور محرم هلال رئيس مجلس جمعية مستثمري العاشر من رمضان ، أنه بدون العمال لا تسير العملية الانتاجية، وأصحاب الأعمال لا يستطيعون الاستغناء عن العمال، وأن أصحاب الأعمال بالمنطقة الصناعية سوف يحرصون على الاهتمام بمصالح وحقوق العمال بالمنطقة، وسيبقى عمال المنطقة مثل يحتذى به على مستوى مصر، وقدم التحية للرئيس عبد الفتاح السيسي ، وصفا بأنه الرجل الذي رفع اسم مصر عاليا.


وقال سعيد النقيب نائب رئيس الاتحاد العام لنقابات عمال مصر: إن الاتحاد يسعى ويواصل جهودة لتحقيق مصالح عماله ، مشيرا إلى أن الموارد البشرية هي أهم عنصر والركيزة الأساسية لدفع وتنمية الاقتصاد المصري.


وأكد أن الاتحاد متعاون تعاوناً كاملا مع منظمة العمل الدولية، في سبيل تطوير وخدمة العمال للوصول لافضل علاقة تربط بين العامل وصاحب العمل .


وفي نفس السياق أكد بيتر فان جوي مدير مكتب منظمة العمل الدولية أهمية التواصل بين أطراف الانتاج الثلاث "حكومة، وأصحاب أعمال، وعمال" من أجل دفع عجلة الاقتصاد المصري إلي الأمام.


وتوجه بالتهنئة لجمعية مستثمري العاشر من رمضان على تعاونهم مع منظمة العمل الدولية وكافة الجهود المبذولة، مؤكدا دعم المنظمة لكافة الجهات المعنية.