التوقيت الخميس، 25 أبريل 2024
التوقيت 11:18 ص , بتوقيت القاهرة

فيديو| روشتة تفوق السادسة على الجمهورية بالثانوية العامة


حصلت الطالبة، فاطمة سعدي موسى، من محافظة أسوان، على المركز السادس ضمن أوائل الجمهورية بالثانوية العامة في العام الدراسي الماضي، والمركز الأول على مستوى محافظة أسوان، وتم تكريمها من المهندس إبراهيم محلب رئيس الوزراء نائبا عن رئيس الجمهورية عبدالفتاح السيسي، بشهادة تقدير، ورحلة إلى دولة ألمانيا لمدة أسبوع مع جميع الأوائل على مستوى الجمهورية من المحافظات الأخرى.



التقى "دوت مصر" بفاطمة سعدي موسى، للتعرف على روشتة تفوقها التي تقدمها لطلاب الثانوية العامة، لا سيما مع اقتراب موعد الامتحانات خلال الشهر الجاري.



قالت فاطمة سعدي، إن فترة ما قبل بدء امتحانات نهاية العام مليئة بالتوتر، كونها أصعب الفترات طوال العام، لذلك يجب على الطالب مراجعة جميع المواد جيدا، وتخصيص لكل مادة وقت مثل الأخرى، لأن هناك خطأ يقع فيه الطالب بتكريس معظم ساعات المذاكرة لمادة معينة، موضحة أن من أهم الخطوات التي يتبعها الطالب في الفترة الحالية هي حل نماذج أسئلة من امتحانات الأعوام الماضية، وسيكتشف أنها متكررة ولا يوجد جديد في الأسئلة.


وأضافت أن هدوء الأعصاب من أهم عوامل النجاح لأن التوتر يفقد الطالب تركيزه، وكذلك قلة النوم تجعل ذهن الطالب غير حاضر، رغم مذاكرته للمواد جيدا، لأن الراحة مطلوبة ومهمة جدا بالنسبة لطالب، مشيرة إلى أن عدد ساعات المذاكرة يتوقف على حسب حجم كل مادة فمنها يستلزم عدة ساعات ومنها يستلزم ساعات قليلة، لكن تدريجيا سيشعر الطالب بأن ساعات مذاكرته تزاداد، لا سيما في فترة ما قبل الامتحان، ويجب أن يستمع جيدا لكلام المدرسين ومعالجة النقاط التي فيها قصور لديه، بحسب نصيحتها.



وتابعت سعدي: "يجب على الطالب أثناء المذاكرة وضع هدفا كبيرا أمامه حتى لا يشعر بالتعب أو الملل من المذاكرة لأن كل تركيزه سيكون على تحقيق هدفه، ما يجعله يضاعف مجهوده للوصول إلى حلمه"، لافتة إلى أنها كانت تضع دائما أمامها الوصول إلى كلية الطب التي تستلزم مجموع كبير، ما دفعها للتركيز على تحقيقه من خلال المذاكرة جيدا، وبالفعل التحقت بكلية الطب جامعة أسوان.


وتوجه سعدي، رسالة إلى طلاب الثانوية العامة، بعدم الخوف وضرورة التركيز والعلم أن الثانوية العامة ليست صعبة كما يتخيل العديد من الطلاب، فهي بالفعل سنة دراسية لتحديد المصير والمستقبل لكنها مثل أي عام دراسي آخر يجب الاجتهاد فيه.