التوقيت الخميس، 28 مارس 2024
التوقيت 11:27 م , بتوقيت القاهرة

أهم النصائح لطلاب الثانوية العامة قبل الامتحانات

مع قرب امتحانات الثانوية العامة، المقرر لها أن تبدأ السبت المقبل، والتي تشغل بال كل أسرة مصرية، يقدم "دوت مصر" بعض النصائح للطلاب لتحصيل أعلى الدرجات.


تحديد ساعات المذاكرة


قالت أستاذ الاجتماع بالمركز القومي للبحوث، الدكتورة عزة كٌريم، إن أولى النصائح التي يجب أن تقدم لأسرة الطلبة، لأنها  تلعب دورا كبيرا في الاستيعاب وتركيز الطلاب، هو ضرورة توفير جو ملائم خلال الامتحانات وتقليل حدة الخلافات في المنزل.


وأضافت لـ"دوت مصر" أنه بالنسبة للطالب فيجب عليه أخذ قسط معقول من النوم والتغذية، ويمتنع عن الأدوية المنبهة لأنها تقلل التركيز، مشيرة إلى ضرورة أن يحدد كل طالب ساعات المذاكرة الأساسية له، ويركز فيها، ويأخذ قسطا من الراحة كل ساعتين.


وأوضحت:" تحريك الجسم وتغيير وضعيته كل ربع ساعة تساعد الطالب على التركيز الذهني"، مطالبة الطلاب بعدم الشعور بالخوف، لأنه يقلل نسبة التركيز، وأن يكون لديه توازن نفسي، مع مراجعة رؤوس الموضوعات سريعا لكل المادة واستذكار التفاصيل قبل الامتحان بيوم.


ولفتت إلى ضرورة أن يركز الطالب على رؤوس الموضوعا وليس التفاصيل، موضحة أنه قبل الامتحان يجب أن يأخذ الطالب فترة راحة كافية.


الابتعاد عن الأخبار


ومن جانبها، شددت خبيرة علم النفس والاجتماع، الدكتورة داليا الشيمي، على ضرورة عدم تناول المنبهات، وأخذ الطالب لقسط من الراحة، والتوقف عن الاستماع للأخبار عبر وسائل الإعلام، وعدم الدخول في مناقشات حادة مع أفراد الأسرة.


وقالت:" إنه يجب على الأسرة ألا توجه اللوم دائما للطالب، وألا تعنفه، لأن ذلك يشتت ذهنه".


النوم مبكرا


وقالت أستاذ علم النفس بجامعة سوهاج، الشيماء الشريف، إن النصائح التي يجب على الطلاب اتباعها في الامتحانات هي: النوم مبكرا، والذهاب إلى الامتحان في الوقت المحدد له، والتفاؤل.


وأضافت أنه يجب علي الطلاب أن يجلس مستقيم الظهر، ويضع مخططا لحل الأسئلة، على أن يبدأ بالسهلة أولاً، وتأتي الصعبة لاحقا.


وتابعت:" أثناء قراءة الأسئلة على الطالب كتابة الملاحظات والأفكار، ويجب أن يبدأ بالإجابة على الأسئلة حسب الأهمية، ويؤجل الأسئلة التي تأخذ وقتا في التفكير لآخر الامتحان، وتخصيص 10% من الوقت لمراجعة الإجابات".