التوقيت الجمعة، 26 أبريل 2024
التوقيت 10:06 ص , بتوقيت القاهرة

وكيل الأزهر في أكاديمية الشرطة : دماء شهداؤكم تزيدنا إصرارا

فند د/ عباس شومان وكيل الأزهر، مزاعم الجماعات الإرهابية حول مفاهيم الخلافة والجهاد التي يحاولون استغلال الشباب من خلالها.


أكد وكيل الأزهر في محاضرته التى نظمتها أكاديمية الشرطة والتى حملت عنوان (ترسيخ المفاهيم الصحيحة لمواجهة التطرف والإرهاب) أن هناك معالجات فقهية مختلفة حول مفهوم الخلافة، فائلا إن من العلماء من يرى أنها لا تصح في زماننا ، والبعض الآخر قال بعدم صحة أي نظام آخرغيرها ، موضحا أن كليهما على خطأ، لأن كل ما يتوافق عليه الناس من أنظمة الحكم هوصحيح في الشريعة الإسلامية ويأخذ حكم الخلافة .


وقال شومان : إننا ندرس لأبنائنا الطلاب في جامعة الأزهر الأحكام الفقهية ونعلمهم أن هناك أصولا ثابتة وأخري متغيرة ، والمتغير أكثر من الثابت وقضية الخلافة من الأمور المتغيرة ، مشيرا أن الخلفاء الأربعة تم اختيارهم بطرق مختلفة ومن يتحدثون عن قضية الخلافة اليوم لا يعرفون شيئا من الأحكام الفقهية في الشريعة الإسلامية.


وحول قضية الجهاد قال وكيل الأزهر إن الجهاد شرع في الإسلام لرد الاعتداء ،وما تقوم به الجماعات الإرهابية اليوم هو إفساد في الأرض ،ولا يحق إعلان الجهاد إلا عن طريق القائم على أمر الدولة تحت أي مسمى كان.


وحذر وكيل الأزهر في كلمته الشباب من الانخداع بأفكار تلك الجماعات المارقة التي لا تعرف وطنا ولا دينا ،مؤكدا أن الأزهر الشريف يعمل بكل قوة وجهد من أجل مواجهة أفكار تلك الجماعات وأنشأ مرصدا إلكترونيا لمتابعة كل ما تبثه تلك الجماعات من سموم ويقوم بالرد عليها بعدة لغات .


أشار وكيل الأزهر أن الأمة الإسلامية والعربية تحديدا تعاني من ظهور جماعات هي في حقيقتها أذرع استعمارية مدعومة تحاول استخدام الدين لأغراض خبيثة ونحن في الأزهر لهم بالمرصاد وسنفند فكرهم بالدليل والحجة.


أوضح وكيل الأزهر أن مصر مرت خلال الفترة الأخيرة بمرحلة عصيبة حمل فيها رجال الشرطة والجيش عبئا ثقيلا من أجل حماية الوطن ،وتحملوا الكثير من الظلم والافتراء ولولاهم لسقطت مصر والأمة العربية ، مبينا  مصر بأزهرها وجيشها وشرطتها حراس أمناء على الأمة كلها ولن يسمحوا لأي فكر متطرف أن يعوق مسيرتها.


وقدم وكيل الأزهر التقدير لشهداء مصر من رجال الشرطة والجيش قائلا : "ستظل دمائهم التي سقطت من أجل حماية الوطن تزيدنا قوة وإصرارا على بذل المزيد من الجهدوالعطاء، مؤكدا أنهم شهداء عند ربهم بعكس غيرهم ممن قدم نفسه فريسة سهلة لجماعات لا تعرف من شرع الله شيئا .


ووجه وكيل الأزهرالشكر لوزير الداخلية اللواء مجدي عبدالغفار الذي زار مشيخة الأزهر وحول كل ما تم الحديث فيه عن تحقيق المشاركة المجتمعية وحماية أمن المواطنين إلى برامج عملية.


ومن جانبه قال اللواء عمرو الأعصر مساعد وزير الداخلية رئيس أكاديمية الشرطة إن الندوة اكتسبت أهمية من الظروف المحيطة بنا ومحاولة الجماعات الإرهابية التمدد وهو الأمر الذي يتطلب وقفة جادة ليس من الجيش والشرطة وحدهم بل من كافة فئات المجتمع ومؤسساته كل في مجاله لنعلم العالم كيفية الانتماء وحب الوطن.