التوقيت الجمعة، 19 أبريل 2024
التوقيت 05:43 م , بتوقيت القاهرة

الحكومة البريطانية تطالب مصر بإعادة فتح معبر رفح

طالبت الحكومة البريطانية مصر بإعادة فتح حدودها مع قطاع غزة، بحسب ما ذكرت صحيفة "الإندبندنت" البريطانية، اليوم الأربعاء، موضحة أن السلطات المصرية قامت بإغلاق معبر برفح منذ بداية العام رغم كونه المنفذ الوحيد للقطاع الذي لا يمر عبر الأراضي الإسرائيلية.


وقالت المسئولة بوزارة الخارجية البريطانية البارونة أنيلاي، في ردها على استجواب برلماني، إن فتح المعبر ربما يقلل كثيرا من تفاقم الأوضاع الانسانية من جراء الحصار الإسرائيلي المفروض على القطاع منذ سنوات.


وأضافت المسئولة البريطانية أن "الحكومة البريطانية قلقه للغاية من جراء إغلاق معبر رفح البري، خاصة في ظل التداعيات السلبية المترتبة على مثل هذا الإجراء خاصة على تدفق المساعدات الطبية للسكان في غزة."


وأعربت عن تشجيع الحكومة البريطانية للسلطات المصرية على فتح المعبر خلال المرحلة المقبلة لتسهيل حركة المسافرين، وأن تنظر كذلك الحكومة المصرية إلى توسيع حركة المعبر لتشمل المسافرين والبضائع على المدى الطويل.


وأضافت البارونة أن وزير الخارجية البريطاني فيليب هاموند قد دعا نظيره المصري سامح شكري خلال لقاءهما في يناير الماضي لإعادة فتح المعبر، موضحة أن هذة القضية دائما ما تثيرها الحكومة البريطانية مع المسئولين المصريين خلال الاتصالات التي تجمعهما.